صور| الآلاف يحتلفون بمولد "عبدالعظيم الراعي" في أجا

كتب – محمود سيد الأهل

احتفل الآلاف من أهالي مركز أجا بمحافظة الدقهلية، بمولد “عبد العظيم الراعي” بقرية ميت أشنا التابعة للمركز.
بدأت مسيرة المولد من مسجد الراعي الكبير بالسير داخل القرية ثم العودة إلى مكان ضريح عبدالعظيم الراعي وسط أصوات أذكار الطريقة البرهامية الشهاوية، والطريقة البرهامية الشهادية، والطريقة الصوفية، وغيرها.
من جانبها دفعت قوات الأمن بمركز شرطة أجا بعناصر تأمينية داخل المولد تحسبا لوقوع أي طوارئ.
قال عبدالرحمن الراعي، حفيد عبدالعظيم الراعي، إن جدي عبدالعيظم الراعي جاء مع سيدي أحمد البدوي وإبراهيم الدسوقي من مكة المكرمة والثلاثة من الأربعين السطوحين، ودفن أحمد البدوي في طنطا، وإبراهيم الدسوقي دفن دسوق بكفر الشيخ، وعبدالعظيم الراعي بميت إشنا، مؤكدا أن المسافة بين ضريح أحمد البدوي وإبراهيم الدسوقي وعبدالعظيم الراعي متساوية في طول المسافة بينهما.
وأكد عبدالرحمن عندما سألت عن معنى الأربعين السطوحين علمت أنهم كانوا يجلسون على ظهر الجبل من أجل حماية المسلمين من الكفار لعدم هجوم الكفار عليهم.
وأشار عبد الرحمن أنه يقوم بأعمال التجهيز للمولد قبل موعده بشهر، بالمرور على الأقارب من جميع المحافظات لدعوتهم، وطبع كروت الدعوة للطرق الصوفية المختلفة، مشيرا إلى أنهم خلال المسيرة يناشدون بأحاديث للرسول، وبعد الانتهاء من السير في القرية يقوم كل بيت من القرية بإخراج مائدة طعام من المنزل من أجل إطعام المشاركين في المولد.
ويتابع حامد علي، المشرف العام على الطرق الصوفية بمركز أجا، أن عبدالعظيم الراعي كان حافظا للقران الكريم ويعمل بكتاب الله حسيني النسب ينتهى نسبه إلى السيدة فاطمة الزهراء، لافتا إلى أن هذا الاحتفال يقام كل عام منذ الأجداد حتى الآن، وهو عبارة عن قراءة القرآن وقراءة الأوراد وذكر الأذكار والصلاة على النبي صلى الله عليه.
يشار إلى أن عبدالعظيم الراعى كان يقرأ القرآن، ويعمل بالعلوم شافعي المذهب وجده حسن الراعي الكبير، دفن في مكة فهو حسن بن السلطان نجاح بن السلطان محمد بن السلطان أبا سعيد بن السلطان علي بن السلطان أبو عزيز قتاده بن السلطان إدريس بن السلطان مطاعن بن السلطان عبد الكريم بن السلطان عيسى بن حسينه بن سليمان بن على المعروفين بالسلمية بن عبد الله بن محمد ثعلب بن عبد الله بن محمد البشايرين بن موسى الثانى بن موسى الحرث بن عبد الله المحصن بن حسن المثنى بن الإمام الحسن بن الإمام على زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى