أصل و فصل

«سيدي على الروبي حضر»: في حضرة سلطان الفيوم

تزخر الفيوم بالعديد من مقامات وأضرحة الأولياء، ومن أشهر هذه الأضرحة مقام وضريح الشيخ على الروبي، الذي يقع في منطقة تراثية قديمة، ويبعد بضعة أمتار عن مسجد قايتباي الشهير.

المقام له مكانة خاصة لدي أبناء الفيوم بمختلف القرى والمراكز، ممن يأتون خصيصا لزيارته وعقد حلقات الذكر والأغاني القديمة أيضا.. «باب مصر» يستعرض حكاية الشيخ على الروبي.

الشيخ على الروبي

بحسب ما هو مدون على لوحة خشبية أعلى مدخل الضريح، فإن على الروبي الذي لقب بسلطان الفيوم من سلالة عبدالله بن عباس عم الرسول. ولد في القرن الثامن الهجري في ولاية العهد الأول للسلطان الناصر محمد بن قلاوون، وعُرف عنه أنه كان كثير الذكر والعبادة، ويقال أنه بشر تلميذه الأمير برقوق بأنه سيصبح سلطانا، وقد تحققت بشارته وتولى الظاهر برقوق حكم مصر، ولوفاء السلطان برقوق تجاه الشيخ الروبي، هيأ له الكثير من متطلبات الحياة، وبني له مسجدا يمارس فيه العبادة ويجتمع بمريديه.

ويقع ضريح ومسجد الروبي في درب الروبي والمسمي باسمه وهو من الشوارع العريقة و أقدمها في محافظة الفيوم، ويبعد بضع أمتار عن مسجد خواندا أصلباي العريق، ويتكون الضريح من قاعدة مربعة مبنية بالخشب وله بابان، ويتوسط عمود من الرخام كل ضلع من أضلاع المربع، وتم بناء القبة على المربع الذي تحول إلى دائرة باستخدام الطواقي والمقرنصات، وهو ما يميز قبة ضريح علي الروبي دون غيرها من أغلب قباب أضرحة الأولياء في مختلف المحافظات المصرية.

وتحتوي قبة على الروبي أيضا على إيوانين متقابلين، وهو ما يتفق مع الأسلوب الذي كان متبع لزخرفة القباب في العصر الفاطمي، وقد تكرر هذا الطراز في قباب الإسكندرية، حيث يمتاز المسقط الأفقي في هذا الطراز بأنه على هيئة مربع تعلوه قبة تمتاز بأن خوذتها تحتوي على العديد من الفتحات التي يغطيها الزجاج.

ويتكون الضريح من مربع سفلى، ثم يتحول المربع من الداخل إلى مثمن وأعلاه رقبة القبة على شكل مستدير، وبها 32 قمرية على شكل مستطيل مغطاة بزجاج ملون، يعلو كل منها عقد نصف دائري.

ويحقق هذا البناء الهندسي المتكامل للضريح والكسوة الخضراء التي تكسوه من الداخل، هيبة وجلال للمقام والضريح، ما يجعل الزائر يقع في هذا الإيحاء الذي لا فكاك منه، مدفوعا بحمولته الثقافية وما يحمل عقله ووعيه من اعتقاد في الولي ودوره في التوسط لحل أزمته أو مشكلته.

يجمع الغني والفقير

تعد ظاهرة تقديس الأولياء ظاهرة منتشرة لدي قطاع كبير من المجتمع المصري على اختلاف مستوياته الفكرية والاقتصادية، وفي الفيوم قد تجد بين زوار مقام على الروبي الغني والفقير والأمي والجامعي الحاصل على شهادات علمية، وذلك لترسخ الاعتقاد بأنه أحد الأولياء الذين تتوفر لديهم صفات وميزات تجعلهم على صلة قريبة في علاقتهم بالله وهو ما يجعل الفكر الشعبي يطلق على الأولياء “الواصلين” أي الواصلين إلى الله بدرجة قريبة تجعلهم في موقع ومركز يمكنهم من ممارسة وساطة يعززها ما يملكون من قدرات، وهناك تجد العديد من الطقوس التي يقومون بها من أول الصلاة إلى حلقات الذكر والأغاني الشعبية أيضًا.

حلقات ذكر

يقول الدكتور إبراهيم عبدالعليم، الباحث في الأدب الشعبي ومؤلف كتاب “تحت القبة شيخ” الذي يتناول فيه سيرة الأولياء بمحافظة الفيوم: إن سكان منطقة درب الطباخين ودرب الروبي التي يقع بها المقام يرون أن الشيخ الروبي هو بطلهم وبطل الفيوم ويحرصون على زيارة مقامه، كما كانت تقام السرادقات الخاصة بالطرق الصوفية في ساحة المقام وتتنافس البيوت والعائلات في تقديم الطعام لزائري المقام، بجانب ما يقوم به العامة من ذبح الكباش التي تقدم كنفحات.

ويبدأ احتفال الطرق الصوفية بقراءة الأوراد وهي عبارة عن مجموعة من الأدعية يتخللها قراءة آيات من القرآن الكريم ومنهج الطريقة الصوفي التي تكون من خلال الإنشاد ويصنع مريدي الطريقة دائرة بشرية حول المنشدين لمنع اختلاط العامة بهم، ويستعرض المنشدين في حلقة الذكر هذه صفات أربعة أولياء وهم “الروبي، إبراهيم الدسوقي، أحمد البدوي، أبو الحجاج”، كي يحلوا ببركاتهم على من حضر المولد.

ويشير عبدالعليم إلى أن المريدين في حلقة الذكر مجموعة من الوظائف فهناك من ينظم إقامة الحفلة، وهناك من يقود حلقة الذكر، وهناك من ينظم الحركات الخاصة بزملائه مع إيقاع الغناء، ومنهم من يرش العطر، بالإضافة لمن يحرس الأحذية.

ويصدح المنشد بهذه الأبيات التي على وقعها يتمايل المريدين في حلقة الذكر حيث يعدد صفات الأولياء الأربعة، فيقول:

يا عم يا للي أنت عيان وعاوز يطيب بلاك

اسمع للطبيب البطل قبل ما يسير الرجال ببلاك

القطب عازم مهوش راضي يسير بلاك

بنادي على أربعة وأنا لهم قوي محتاج

أربعة سلاطين دول لابسين التاج

أنا ناديت يا روبي يا بحر اللجاج

افزع يا دسوقي يا بدوي عالج يا بو الحجاج

وحياة جمال النبي أحنا كلنا على الباب

كما يتم داخل مولد على الروبي تنصيب خليفة مريد الطرق الصوفية وترقيته إلى درجات أعلى وهي منصب الخليفة، وذلك بعد أن يؤدي الاختبارات التي يعدها له شيخ الطريقة والتي تكون عبارة عن إذلال النفس وتربيتها تربية حسنة، تهذيب شهواته، صبره على الصوم لعدة شهور، سماع كلام الخلفاء وإطاعة أوامرهم والسير على منهج الطريقة، فإذا اجتاز المريد الصوفي تلك الاختبارات يقام له احتفال يكون عبارة عن حلقة ذكر يحضرها مشايخ الطريقة وخلفاؤها، وينشد فيها مدائح للولي سيدي علي الروبي، ثم يقرأ أحد المريدين قرار تنصيب المرشح من شيخ الطريقة والذي يسمى بالإجازة، وبعد ذلك يقوم الخليفة الجديد بقيادة حلقة الذكر وعند انتهاء الحلقة يصطحبه المريدون إلى مقام الولي يحتفلون بولادة خليفة جديد كنوع من استمرار الطريقة.

أمانة عليك يا عم             بص لي شوية

إذا كنت غلطان ادبني       إذا كنت ناقص تربية

سيدي على الروبي حضر   معانا بيحب الملاغية

سألني طريقتك أيه            قلت الطريقة الرفاعية

سيدي أحمد الرفاعي        سيدي علي بديلك التحية

الأغاني الشعبية

يتذكر أهالي المنطقة الواقعة بالقرب من مسجد الروبي كيف كانت العروس يوم الحنة الذي يسبق الزفاف لابد وأن تذهب إلى مقام الروبي للتبرك، بحسب ما يتذكر عبدالعليم، فكانت العروس من فتيات المنطقة قديمًا تذهب في يوم الحنة وبعد تخضيب يديها بالحناء إلى مقام سيدي علي الروبي بصحبة الفتيات الأخريات من صديقاتها وقريباتها وتغني كي يبعد عنها الولي كل مكروه وخاصة أعين الحاسدين والعوازل، فكانت تقول:

يارب بلغ مرادي       عدد الحصى في الأراضي

وأروح الروبي وأزوره     أحنى بالحنة إيادي

وأعد على طول أغني   وأقعد أكيد الأعادي

يارب بلغ مرادي         عدد الحصى في الأراضي

كما يتمنى أهل وأصحاب العروس أن يبارك الولي زواج العروسين وينشدون الأغاني مثل:

ولع الكلوب هوب ولع

عروسة في بيت أبوها تدلع

حلوة يا بنت الرجالة أصيلة وأمك مليانة

شيل لله ياروبي

لنور شمع خلي بالك

إحنا الصبايا آكالين الضاني

البنت حلوة والولد شراني

إحنا الصبايا محدش يعلى علينا

وإن جوزونا في البلاد سدينا

إحنا الصبايا متعطرين بالبركة

إحنا الصبايا محدش يعلى علينا

اقرأ ايضا

تعرف على تاريخ مسجد الشيخ الروبي بالفيوم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى