ادب وفنمتابعات وتغطيات

«سماع» تفتتح فعاليات ليالي ممر «بهلر» بالقاهرة


افتتحت فرقة «سماع» للإنشاد الصوفي والموسيقى الروحية، فعاليات ليالي ممر بهلر لفنون وإبداع الشارع المصري، إلى جانب مجموعة من الفرق الفنية الأخرى، في ممر بهلر، بمنطقة وسط البلد بمحافظة القاهرة، والذي يعتبر أحد أشهر الممرات، وأحد أهم أماكن القاهرة الخديوية.
وبدأت فعاليات المهرجان تحت عنوان ليالي المقامات الروحية، بممر بهلر وسط البلد، الذي يستمر حتى السابع من شهر رمضان، في منطقة ممر بهر بميدان طلعت حرب في منطقة وسط البلد بالقاهرة، الذي تنظمه مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، ومحافظة القاهرة، ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.
يهدف مهرجان ليالي بهلر، الذي بدأ أولى فعاليات مساء الأحد، تنمية الإنسان ثقافيًًا وفنيًًا، مع إقامة عروض وحفلات فنية من الفرق الفنية المتنوعة، بالمزج بين الإنشاد الديني الإسلامي والترانيم القبطية.
وتعتبر الفعالية منظومة متكاملة تجمع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة حوار في هدف ورسالة واحدة، واستمرارًا لنجاح هذا التعاون لإبراز الشخصية المصرية وفنونها التراثية المختلفة.
وتقدم هذه الليالي الثقافية للمواطنين للتواصل معهم، لاستعادة قيم وأخلاق وإبداعات الشخصية المصرية، لتعانق هذا التراث المعماري والجمالي في ربوع القاهرة الخديوية، والتي تتبناها محافظة القاهرة مع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية، لتحويل ممر بهلر إلى ممرًا ثقافيًا وفنيًا.
ويضم مهرجان فعاليات ليالي ممر بهلر، عدد من الفرق الفنية، وهم فرقة سماع للإنشاد الديني، أوركسترا النور والأمل، فرقة سماع للموسيقى الروحية، فرقة الفالوجا للدبكة الفلسطينية، وحسب الله السابع عشر، فرقة سداسي شرارة، الفنان عدنان الساسة السورية.
فيما احتشد على نواصي ممر بهلر وجنباته العشرات من أهالي منطقة وسط القاهرة، لمشاهدة العرض الفني الذي تميز بالمزج بين الإنشاد الديني الإسلامي والترانيم القبطية.
وتعتبر فرقة سماع للإنشاد الديني، من أفضل الفرق التي تقدم حفلات صوفية بمشاركة منشدين من اندونيسيا وكورال من الكنيسة، وظهرت من سنوات وذاع صيتها في مختلف الدول العربية والغربية خاصةً في مصر، وتم تأسيسها عام 2007 من قلب القاهرة الفاطمية.

يشار إلى أن ممر بهلر، بمنطقة وسط البلد، الذي تقام فيه الفعالية، يعتبر أحد أشهر الممرات، وأحد أهم أماكن القاهرة الخديوية، وتبنت محافظة القاهرة مع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية مبادرة تحويل ممر بهلر إلى ممر ثقافي وفني، ليكون مسرح مفتوح أمام بعض المهرجانات والمظاهر الفنية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى