سلسلة رجعوا التلامذة| كيف كان التعليم في الأربعينيات بـ«فرشوط»؟

تصوير – سمر شومان

يروي مصطفى راشد محمد علي أبوسحلي، مدير مرحلة، ذكرياته في التعليم، بداية من التحاقه بالتعليم الإلزامي في مدرسة أبوهريرة في فرشوط إلى أن أصبح مدير مرحلة.

صورة لمصطفى في الفصل وسط الطلبة
صورة لمصطفى في الفصل وسط الطلبة

التعليم الإلزامي في الأربعينيات

ولد أبوسحلي في 7 فبراير عام 1937 بمدينة فرشوط، والتحق بالتعليم الإلزامي – الذي كان إجباريًا – عام 1943  بمدرسة أبوهريرة في فرشوط.
يشار إلى أن التعليم الإلزامي هو إلزام  ولي الأمر إرسال ابنه إلى المدرسة، وكانت المدرسة الأشهر في “فرشوط” حينها هي  مدرسة أبوهريرة الإلزامية.

زي المدرسة في الأربعينيات

وكان الزي في المرحلة الإلزامية عبارة عن جلباب و”مخلة”، و”طقية”.

وجبة متكاملة

أما عن وجبات التغذية في فترة التعليم في الأربعينيات  كانت عبارة عن جبنة وطماطم وفول وحلاوة طحينية وعيش.

رحلات الأربعينيات

يتذكر مصطفى رحلاتهم في فترة الأربعينيات، إلى مدينة العرابة معبد أبيدوس في البلينا، وكذلك إلى شركة السكر، وكان اشتراك الرحلة لا يتعدى الـ5 قروش للفرد.

يحيا ملك مصر والسودان

كانت تحية العلم مختلفة كثيرا عن هذه الأيام  فقد كان يهتف الطلاب في فترة الأربعينيات “يحيا ملك مصر والسودان”.

الابتدائية تساوي الإعدادية الآن

التحق  مصطفى بالابتدائية  التي تساوي المرحلة الإعدادية الآن عام 1949 بمدرسة السوق  بفرشوط.

حرمان بعدم الدخول

كان الزي الأساسي  في المرحلة الابتدائية  قميص وبنطلون و”طربوش”، ومن ينسى ارتداء الطربوش يحرم من دخول المدرسة  فكان الطربوش شيء أساسي ومكمل لزي الطالب ولا يجب أن يستغنى عنه.

الثانوي في الثورة

التحق مصطفى بالمرحلة الثانوية عام 1952، متذكرا أن الطلبة كانت تهتف “يسقط  حكم الملك”، ولكنه رسب في الصف الأول الثانوي، فكان من يرسب في الثانوية يدخل “إعدادية ” لكي يؤهل مرة أخرى لدخول الثانوية  العامة.

مدرسة المعلمين

عام 1954 التحق مصطفى بمدرسة المعلمين بمدينة “جرجا” وكانت مدة الدراسة ثلاث سنوات  وبعدها عين معلم.

مدرس فصل وتدرج وظيفي

عام 1958  تم تعيين مصطفى  مدرس فصل بمركز “أبوتشت” لمدة ثلاث سنوات  وأول مرتب تقاضاه كان 4 جنيهات، ثم انتقل إلى “فرشوط ” بمدرسة كوم البيج عام 1962،  ثم إلى مدرسة المشتركة الابتدائية عام 1965، وفي عام 1960 تم استدعاؤه “لليمن” لقضاء فترة الجيش هناك وكان مدة جيشه هناك عام، وفي عام 67 تم استدعاؤه  للحرب وقضاء فترة جيشه وكانت في أسوان.

الحصول على درجة “ناظر”

عام 1974 تم  تعيين مصطفى ناظر لمدرسة “السليمات” بأبوتشت، وفي عام 1977  ناظر في مدرسة “الدهسة” بفرشوط، وعام 1982 ناظر في مدرسة البنات الابتدائية بفرشوط، وتم ترقيته  مدير لنفس المدرسة عام 1994، ثم موجه قسم في أبوتشت عام 1996، ثم مدير مرحلة بنجع حمادي 1997 إلى  أن وصل لمرحلة “المعاش”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر