فعاليات المسابقة السنوية «كاريكاتونس» للكاريكاتير والبورتريه الساخر

افتتح الفنان محمد عبلة، مؤسس مركز الفيوم للفنون، معارض المسابقة السنوية الدولية للكاريكاتير والبورتريه الساخر “كاريكاتونس” في دورتها الثالثة، بمتحف الكاريكاتير بقرية تونس في الفيوم.

مسابقة كاريكاتونس

يقول إبراهيم محمد عبلة، مدير مركز الفيوم للفنون: “استقبلنا هذا العام 1200 عملاً فنيًا، من أكثر من 54 دولة أجنبية وعربية. وتم اختيار أفضل الأعمال من قبل لجنة دولية متخصصة. وضمت اللجنة كل من الفنانين (النرويجي فادي أبوحسان، والبرتغالي أنطونيو سانتوس، والكوبي يومنيس ديل تورو، والفنانة المصرية دعاء العدل، والفنان الكبير محمد عبلة مؤسس متحف الكاركاتير).

وتابع: تتضمن المسابقة هذا العام محورين أساسيين، الأول عن الكاريكاتير وكان موضوعه لهذا العام تغير المناخ، والذي يأتي بالتزامن مع فعاليات المؤتمر الدولي للتغير المناخي cop27. أما المحور الثاني وهو فن البورتريه، وموضوعه عن الفنان المصري والعالمي جورج بهجوري.

من الأعمال المعروضة
من الأعمال المعروضة
الفائزين في المسابقة

وأضاف مدير مركز الفيوم للفنون، أنه فاز بجائزة لجنة التحكيم في فرع الكاريكاتير وقدرها 500 دولار الفنان الكوبي “آريس”. أما جائزة الجمهور في فرع الكاريكاتير والتي تمنح من خلال تصويت الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقدرها 250 دولار فقد فاز بها “مظافر يولتشيبوف” من أوزبكستان.

وجاءت جائزة لجنة التحكيم في فن البورتريه وقدرها 250 دولار، مناصفة بين الفنان الهندي شواتى جيكومر، والفنان الكوبي جورجى ليوس. وذهبت جائزة تصويت الجمهور وقدرها 250 دولار إلى الفنان الإيطالي مجناتي.

معرض الفنان أيمن الغامدي

ضمت احتفالية مركز الفنون بالفيوم، افتتاح معرض شخصي لفنان الكاريكاتير السعودي أيمن الغامدين، والذي افتتحه الفنان محمد عبلة أيضا.

وعن المعرض يقول أيمن الغامدي لـ”باب مصر”: “تشرفت بالدعوة الكريمة من الزملاء من جمعية الكاريكاتير المصرية، للمشاركة بتلك الفعالية. كما أوجه شكر خاص لمركز الفيوم للفنون، والقائمين عليه على جمال تنظيم هذا الكرنفال. وأشكر جمعية الكاريكاتير المصرية، على حراكها الفني والثقافي الذي صنع الفارق عربيًا، وجعل الكاريكاتير هدف سامي لمعالجة كثير من القضايا الاجتماعية بالوطن العربي”.

وتابع: لقد مارست رسم الكاريكاتير عبر صحيفة المدينة من عام 2010 وحتى 2016. ثم صحيفة الشرق، والآن بصحيفة اليوم، وشاركت بـ5 معارض دولية، وأكثر من 10 معارض عربية. وتعتبر مشاركتي بالفيوم هي الأولى، وأشارك بمعرض يضم أكثر من 20 لوحة.

وأضاف، شاركت أيضًا في ملتقى الكاريكاتير الثالث والرابع والخامس والسادس الدولي بالقاهرة، وكذلك مشاركات فنية بدار الأوبرا بالقاهرة. لكنني سعيد جدًا هذه المرة بزيارتي لمتحف الكاريكاتير بقرية تونس بالفيوم، وهي الزيارة الأولى لي. فقد كانت لدي الرغبة في الالتقاء بأهل هذه المنطقة الشغوفين والعاشقين للفنون، ولما تزخر به الفيوم من مبدعين في شتى المجالات.

مشاركة البسطاء

وحول تخصصه في فن الكاريكاتير يقول الغامدي: “فن الكاريكاتير يمثل لي مشاركة البسطاء والمجتمع همومهم بشكل يومي، من خلال عمل ساخر يكون له أثر نقدي من أجل التقويم، وللوصول لأعلى معايير جودة الحياة”.

وتابع: لفن الكاريكاتير في المملكة مستقبل مشرق وخلاق، لما يزخر به من مواهب شابه. بدأت تصنع أثر عبر الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل بشكل ملفت. وهذا يعود للحراك الثقافي والفني الذي تقف خلفه وزارة الثقافة السعودية.

بدأت الاحتفالية بمركز الفنون بالفيوم. حيث تم افتتاح معرض لمجموعة من الأعمال الفنية المتميزة والتي شاركت في مسابقة كاريكاتونس السنوية الدولية للكاريكاتير والبورتريه الساخر. ثم افتتاح معرض كاريكاتير من المكسيك، والذي يعد ضيف شرف الاحتفالية. ويتناول التغير المناخي. ثم أعقب ذلك افتتاح المعرض الشخصي لفنان الكاريكاتير السعودي أيمن الغامدي.

كما حضر الافتتاح الفنان الكبير جورج بهجوري، وتانيا أجيار فرنانديز، سفيرة كوبا لدى مصر، وخوسيه أوكتافيو تريب، سفير المكسيك لدى مصر، ونخبة من فناني الكاريكاتير.

اقرأ أيضا

حوار| جمال فهمي: «الكون في فوضى عارمة»

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى