حكاية صورة| جمعت بين الشرقاوي والبرنس يوسف كمال

صورة انفردت بها “ولاد البلد” موجودة في سرايا هارون باشا أبوسحلي في مركز فرشوط شمالي محافظة قنا. يوضح محمد سعيد أبو الوفا حفيد هارون باشا، أن الصورة جمعت بين القطب الصوفي الشيخ أبو الوفا الشرقاوي الذي كان صديق لهارون باشا المقربين، وبين البرنس يوسف كمال.

الأمير يوسف كمال باشا أحمد كمال أحمد رفعت إبراهيم باشا محمد علي باشا، هو حفيد “محمد علي”.

وكان الأمير يمتلك قصرا في مدينة نجع حمادي يطل علي البحر ومازال القصر موجودا حتي وقتنا هذا. كما كان  البرنس أيضا من الأصدقاء  المقربين للشيخ أبوالوفا الشرقاوي وهارون باشا.

ويظهر في الصورة  “الشرقاوي” ممسكا بسلاحه بعد أن اصطادا غزالاً، ويظهر في الصورة المعتمد البريطاني في ذلك الوقت.

تفاصيل قصر البرنس

جدير بالذكر أن القصر مكون من أجزاء عدة. أولها منطقة جنوبية “السلاملك” وهي مناطق استقبال الضيوف وملحقاته، وهي المفتوحة للزيارة الآن. والشمالية الحراملك خاص بأهل بيته السيدات فقط. ويجري استكمال تطويرها وفق خطة أعمال تطوير وإعادة ترميم القصر وفتحه للزيارة.

أما مبنى السلاملك وملحقاته عبارة عن قاعة الطعام، المطبخ بملحقاته، الفسقية، السبيل، ومبنى الاستراحة، مبنى التفتيش الذي كان يدير من خلاله البرنس ممتلكاته، ومجموعة الأسوار.

وهذه المجموعة المعمارية مبنية من الطوب، الخشب، رخام الأرضيات، سياج رخامي، زجاج في القمريات، والرصاص غطاء القبة التي تعلو المبنى، يزينها طبق نجمي، يحتوى المبنى على قبتين أحدهما تعلو المدخل.

مشاركة
المقالات والآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة، بل تعبر عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر