أشجار بلدنا: البومباكس/ القطن الحريري

البومباكس/ القطن الحريري (Bombax Ceiba)

شجرة نفضية ضخمة من الفصيلة الخبازية، تنفض أوراقها خلال فترة التزهير فقط، يصل ارتفاعها إلى 35 مترًا. مستقيمة الجذع، تتميز بأفرعها الأفقية المنتشرة في 5-7 محيطات. الجزء السفلي من الجذع مغطى بشويكات حادة مخروطية الشكل. الأوراق راحية مركبة مكونة من 5-8 وريقات، الوريقات أهليلجية الشكل ذات قمة مستدقة وكاملة الحافة.

في وقت التفتح خلال فبراير ومارس، تصبح الفروع خالية من الأوراق ومغطاة بأزهار مفردة، كبيرة الحجم، حمراء، برتقالية أو صفراء زاهية. الثمرة علبة خشبية، مستطيلة الشكل، تنشق عند النضج وتفرغ البذور البنية الملساء المغروسة في شعر حريري رقيق. وقد اشتق الاسم اللاتيني “بومباكس” من الكلمة اليونانية “بومبيكس” والتي تعني الحرير الخام.

فترة الإزهار

فبراير-مارس.

طريقة التكاثر

تتكاثر بالبذور.

موطنها الأصلي الهند وشبه جزيرة الملايو. ولكنها تزرع على نطاق واسع في جزر الهند الشرقية وشمال أستراليا. تزرع أيضًا في جنوب فلوريدا وبعض المناطق الاستوائية الأخرى ولكن على نطاق أقل.

شجرة للزينة تزرع في الحدائق والمساحات المفتوحة.

في الهند ونيبال، يستخدم القطن الحريري الموجود في الثمار في عمل خيوط واستخدامها في صناعة المنسوجات وحشو الوسائد وسترات النجاة. وفي بعض الأحيان كمادة عازلة للثلاجات.

أوراق الشجرة
أوراق الشجرة

يتم الحصول على الألياف من اللحاء الداخلي وهي مناسبة لصناعة الحبال.

يستخدم مستخلص الأزهار كعنصر في مستحضرات التجميل التجارية كمرطب، والزيت المستخرج من البذرة في صنع الصابون والإضاءة. بالإضافة إلى الفوائد الطبية لجميع أجزاء الشجرة.

تؤكل براعم الزهور والأوراق الصغيرة مطبوخة كخضروات. أما البذور الناضجة فتؤكل محمصة.

الخشب خفيف الوزن وناعم للغاية ويمكن استعماله في صناعة علب التغليف، والألعاب، وعيدان الكبريت، وأقلام الرصاص، إلخ..

غالبًا ما يتم تجويف جذوع الأشجار الكبيرة لصنع الزوارق.

شجرة البومباكس في أحد الشوارع
شجرة البومباكس في أحد الشوارع

أدخلت هذه الشجرة إلى مصر في فترة إبراهيم باشا وكانت مزروعة بجزيرة الروضة. كانت منتشرة لوقت قريب في شارع جامعة الدول العربية ولازالت موجودة بشارع البحر الأعظم وأمام مستشفى القصر العيني القديم.

اقرأ أيضا

أشجار بلدنا: تين أبو ذيل/ فيكس لسان العصفور

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر