ادب وفنمتابعات وتغطيات

“جيفارا وحكاوي الأميرية وحروب الرحماء” إصدارات جديدة بمعرض الكتاب

أغلق مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، الساعة 8 مساءً، أبواب اليوم الأول لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي انطلقت فعالياته الأربعاء، وتستمر حتى 5 فبراير المقبل، لنأخذ جولة داخل المعرض من الصباح الباكر حتى نهاية اليوم.

الساعة 9 صباحًا انطلق أتوبيس الهيئة الجديد من ميدان عبدالمنعم رياض، حاملًا الركاب أصحاب الملامح المتباينة، فمنهم من في عجلة من أمرهم وعلى وشوشهم سعادة غامرة لانتظار هذا الحدث من العام للعام، ومنهم من يتأمل الطريق الجديد والذي يقطعه للأول مرة بعد نقل معرض مكانه إلى قاعة المؤتمرات بالتجمع الخامس، والبعض يستعد بكتابة أسماء الكتب المقرر أن يبحث عنها، بين ذاك وذاك، يأخذ السائق 45 دقيقة ويصل إلى محور المشير ومنه إلى الأتوبيس الخاص بالمعرض وبالمجان لينقل الركاب إلى البوابات الرئيسية.

البوابات الرئيسية شديدة الأمان، فعليك ألا تنزعج من  الأجهزة الإلكترونية التي تمر منها في بوابات الدخول، والتي هي متواجدة أيضًا أمام كل صالة من صالات المعرض، فهي لزيادة الأمان والتأكد من سلامة المواطنين، كما أوضح لي أحد أفراد الأمن على إحديى صالات المعرض.

مساحة شاسعة تحتوي على عدد من الأنشطة، فعلي اليسار الكافيهات المتخصصة للطعام والشراب، وعلى اليمين صالات عرض الكتب، وقبل أن ندخل إلى الصالات هناك أصوات تجتمع حولها المواطنين وهما في غاية التناغم والتفاعل.

“مصر يأم الدنيا ياحببتي ياه” بالأزياء الفرعونية والملابس العسكرية عزفت الفرق مقطوعات موسيقية وطنية، والتي عبرت عن افتتاح المعرض بشكل رسمي أبوابه أمام المواطنين، الأربعاء، بداية من الساعة العاشرة وحتى 8 مساءً.

يقسم معرض الكتاب على عدد من الصالات وهما 4 تقريبًا، كل صالة مقسمةإلى A B C، وكل صف من هذه الحروف يضم عددًا من دور النشر، التي قسمت على مساحات مختلفة، وللتعرف على دور النشر التي تبحث عنها أو للإلقاء نظرة عامة، يوجد أمام كل صالة بانر يحتوي على تقسميتها وأسماء دور النشر الموجودة فيها، والتي جاء أهمها قياسًا بإقبال الجمهور كالتالي:

الجناح السعودي

كعادته يصنع الجانب السعودي حالة دينية مريحة للنفس، من خلال ما قدمه من ماكيت منور لشكل المدينة المنورة قديمًا وحديثة، ليقف أحد العارضين بالجناح ويوضح ما يتضمنه قائلًا: “يحتوي الجناح على عدد من الكتب التب تتمثل في وصف لشكل النبي صلي الله عليه وسلم، في كل جزء وجهه والكف والملمس والرائحة موجودة في أحاديث وبالتفصيل، وعن ما قال الرسول في الذوق والذي يسمى الآن الإتيكيت”.

بجوار الجناح السعودي يقع جناح الأزهر، الذي يقف منظميه مرحبين بالجمهور ومقدمين لهم تفاصيل الجناح والأنشطة الدينية، والحوارات التي ستنظم على مدار أيام المعرض.

كتب الأطفال هي أكثر ما يهتم به الجمهور والناشرين أيضًا، لذا حرصت دور نشر مصر الكويتي للتقدم العلمي، والتي تلقي إقبالًا هائلًا من الجمهور، إلى تقديم تخفيضات متميزة على المعروضات.

يوضح إبراهيم فاروق، مقدم عروض فنية بالمعرض، أن دور النشر تقدم كتب عن الثقافة العلمية للأطفال والكبار بأسعار زهيدة، وأنشطة في العروض العلمية للأطفال “كالروبوت”، مشيرًا إلى أن الكتب التي تعرض أسعارها بالخارج أضعاف السعر المتداول للمعرض والمقدم بدعم وتخفيض كبير.

وينوه فاروق بأن أهم ما يلقى اهتمامات الأطفال كتب مغامرات البروفسور استرو كات عبر النظام الشمسي، ومغامرات استرو كات عبر جسم الإنسان، كن عالما، كن عبقري، رياضيات المملكة الحيوانية، سلسة العقول الذكية في جسم الإنسان، الجاحظ، وكتاب الحيوان، بنو موسي وعلم الحيل، وكتاب العلوم الأكثر عجبًا، وكتاب العلوم بالنماذج المجسمة.

وتعبر مدام سناء محمد، إحدى زائرات المعرض، عن إعجابها بما يقدمه الجناح من قصص للأطفال تحمل قيم ومعلومات علمية، مشيرة إلى أهمية الكتب المقدمة في تنمية روح وفكر الأطفال.

جناح الشروق

يعد جناح الشروق من الأجنحة المتميزة ويأخذ مساحة كبيرة أيضًا، حيث تشارك دار الشروق بـ54 عنوانًا جديدًا في معرض القاهرة للكتاب 2019 “دورة اليوبيل الذهبي”، من الرواية والقصة القصيرة والشعر والمسرح والكتب الفكرية والمسرح الشعري وأدب الرحلات والمقالات والسيرة الذاتية والقصة المصورة والنقد وكتب الأطفال والناشئة.

تتميز الشروق بجميع إصداراتها إلا أن جانب الأطفال بها يأخذ مساحة كبيرة من وقت زائريها، لما تحتويه من مغامرات شيقة ورعب وفكاهة وقيم دينية ومدرسية وأخلاقية.

فمن الصباح الباكر حرصت والدة وجدة الطفل عمر وافي، في اصطحابه من مصر الجديدة وتكبت عناء المشوار، لعدم تغير عادتهم في التواجد كل عام بالمعرض من اليوم الأول.

يمسك عمر الطفل عمر وافي، فيالصف الثاني الابتدائي، روايته الرعب التي شدته من الوهلة الأولى، ويتحدث لي ببراءته عن رد فعله لجناح الطفل بالشروق، قائلًا “جاي أشتري كتب كبيرة ورعب، وماما  تقرأ لي وأنا بساعدها”.

وتوضح جدة عمر أنهم من المتابعين لإصدارات الشروق كل عام، نظرًا لما تقدمه من كتب قيمه تناسب جميع الأعمار وبأسعار وتخفيضات كل عام أفضل من العام الذي يسبقه.

أما المطابع الأميرية تقف بجناحها الذي تقدم فيها أغلب الكتب التي قدمتها خلال تاريخها، كالكتب الدينية كتفسير القرآن وصحيح مسلم، وإصدارات المصحف بكل أشكاله، والتقويم الميلادي بالإضافة إلى الكتب الثقافية.

حكاوي الأميرية

هو إصدار جديد عن الأعضاء التي عملت في الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، بالإضافة إلى عدد من الكتب الثقافية كسجون وشجون، وبنت النهار وكلام طاير مولفين جداد بإنتاج جديد من كتب الثقافية الجريدة الرسمية، كل ما يصدر من الهيئات الحكومية من القرارات تصدر في الوقائع والجريدة الرسمية، شرح النونوي الدر المنثور لتفسير القرآن، أما دار مصر للنشر والتوزيع دار متخصصة في الإصدارات القانونية، لها جمهورها الخاص.

ويوضح أحمد الحلو، صاحب دار النشر، أن الدار تهتم  بشكل خاص في مختلف الفروع القانون لمجموعة من المؤلفين، على المستوي المحلي والدولي، بمشاركة  حوالي 300 عنوان تغطي فروع القانون المختلفة، في موسوعات جميع قانون  العقوبات المرافعات والقانون المدنى وقانون الإيجارات، والقانون الدولي العامة  والمسؤولية المدنية لعضو مجلس النواب الحماية الجنائية لعمليات البنوك الالكترونية المطول والطب الشرعي.

أما كرمه والتي تحمل أغلب إصداراتها اسم الكاتب إبراهيم عيسي، حوالي أكثر من 150 عنوانًا، منهم إصدارات حديثة كحروب الرحماء، وسلامي عليك يازمان، وظلام مرئي، وماذا حدث للثقافة في مصر.

أقرا أيضا:

https://heritage.weladelbalad.com/%D9%84%D8%B3%D9%87%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%AD%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A8%D9%85%D8%B9/

 

https://bit.ly/2MyVOW5

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى