توقيع ديوان «نهر من الوجد» ضمن فعاليات الصالون الثقافي بـ«قوص بلدنا»

مجموعة من الفقرات الثقافية المتنوعة، قدمتها مجموعة قوص بلدنا هذا الأسبوع، شملت توقيع ديوان “نهر من الوجد” في الصالون الثقافي، وأيضا عرض فيلم في نادي السينما. فضلا عن العروض المسرحية والنقاشات التوعوية حول الأمراض.

توقيع الديوان

تقول ريهام أشرف، مسؤولة الأنشطة الثقافية بالمجموعة: “الصالون هذا الأسبوع تضمن حفل توقيع ديوان نهر من الوجد للشاعر مراد محمد حسن، كما تم مناقشة كتاب خفايا أقلام للكاتبة إسراء عبدالدايم”.

وتابعت: قدمت فرقة المواهب والمسرح بقيادة أبوالحسن عبدالعزيز بعض العروض المسرحية والغنائية، التي تفاعل معها الحضور وأشادوا بها.

وأشارت مسؤولة الأنشطة إلى أنه تم عرض فقرة عن التوحد، تناولت فيها المدربة نهال أبوالحجاج، ما هو التوحد وأسبابه وأعراضه وأيضا طرق علاجه، كما عرضت مقطع فيديو وتمت المناقشة بينها وبين الحضور.

كما أدار عبدالله فهد، متطوع بمجموعة قوص بلدنا، فقرة عن المسابقة الإلكترونية التنافسية في نهاية الصالون الثقافي.

وقدم فريق المسرح مسرحية “حرامي غبي” من تأليف إسراء عبدالدايم وإخراج أبوالحسن عبدالعزيز.

عرض مسرحي بالثقافة
عرض مسرحي بالثقافة
أنشطة ثقافية

وقال مراد محمد، أحد مؤسسي مجموعة قوص بلدنا: “الصالون الثقافي يقام كل يوم خميس، نقدم فيه مجموعة من الأنشطة الثقافية”، وأشار مراد إلى أن الحوار كان ثريا بينه وبين الشاعر الشاب حسن العتماني، تحدثا فيه عن الديوان والرمزيات والإشارات الشعرية به.

في سياق متصل شهد الجمهور تفاعلا كبيرا مع الفقرات. إذ يعد الصالون الثقافي من أهم أنشطة قوص بلدنا، ويعتبر الشاعر مراد محمد حسن من الداعمين للمجموعة منذ 11 عاما.

وتابع مراد صاحب ديوان “نهر من الوجد”: الديوان يأتي في 100 صفحة، 40 قصيدة بين القصيدة الخليلة والتفعيلية والنثرية، ويتناول الديوان ملامح متنوعة ذاتية ووطنية ووجدانية وفلسفية.

وألقى الشاعر دراسة موجزة عن الديوان وأجاب عن بعض التساؤلات حول بعض النصوص التي سأل فيها الشاعر حسن العتماني. وارتجل قصيدة عن المقهي، استجابة لحالة الوهج، وألقى بعض النصوص مشيرًا إلى ملامح التجربة.

نادي السينما

تقيم مجموعة قوص بلدنا كل يوم جمعة في فترة الإجازة الصيفية نادي السينما، وفيه تعرض فيلم كل أسبوع، هدفه الترفيه وتوصيل بعض القيم للجمهور في قوص، قيمة الفيلم تكون اجتماعية أو نفسية أو تنموية، وفي نهاية كل فيلم تتم مناقشة أفكاره مع بعض المتخصصين في السينما وبعض من الجمهور.

we were warned فيلم خيال علمي، من إنتاج عام 2009، يحكي الفيلم تحقق أسطورة شعب المايا الخاصة بانتهاء العالم بسبب ظاهرة كونية خاصة بتلاقي عدة كواكب في المجموعة الشمسية بالتوازي، ما يسبب مجالا مغناطيسيا قويا يذيب قلب الأرض ويعكس قطبيها  فتحدث الزلازل والبراكين المدمرة. ترشح الفيلم لـ21 جائزة وحصل على 5 جوائز أخرى.

اقرأ أيضا

«المحروسة أرض الحرف»: صناعة الخزف بأيدي فتيات القرية

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى