بحضور "جولو".. انطلاق المهرجان الدولي للقصص المصورة بمتحف محمود مختار

يعقد المعهد الفرنسي أول مهرجان دولي للقصص المصورة، وهو مهرجان “كايرو كوميكس” من 2 إلى 4 نوفمبر، بمتحف محمود مختار بالقاهرة.
ودعى المعهد الفرنسي أهم الأسماء في عالم القصص المُصورة ومن بينها: الرسام جولو، الذي قام باختيار مهرجان كايرو كوميكس ليقوم بإهدائه آخر مؤلفاته، وهي النسخة الثانية من كتابة “الكاتب Istrat” التي صدرت يوم 10 أكتوبر الماضي عن دار نشر  Actes Sud BD.
كما دعى المعهد كل من: لوسي كاستل، ونيكولا أوجيرو، وجريجوري جاري، كتاب السيناريو، ومؤلفي الكتاب المصور “السفر الي مصر والنوبة” لجيومباتيستا بيلزوني، الذي يعد تواجدهم موعدا هاما للتعرف على القصص المصورة بصورتها المُعاصرة من خلال الطاولة المُستديرة التي سيتم تنظيمها في إطار برنامج المجمع.
بجانب ذلك تنظم لوسي كاستل ورشة عمل مميزة ليتعرف المشاركين بها على كافة الخطوات لعمل قصة مصورة بدءًا من المفهوم وحتى النهاية.
بدء جاي نادود، الشهير بـ”جولو” مسيرته المهنية في سبعينيات القرن الماضي كرسام لمختلف الصحف، مثل هارا كيري، وشارلي أبدو، وبوليتيس، وليبراسيون، كما أغرم “جولو” بمصر، خاصة عاصمتها القاهرة، حيث قام بتأليف ما يقرب من عشرين ألبوم الأغلبية العظمى منهم تدور أحداثهم في شوارع القاهرة، من أهم مؤلفاته دفاتر القاهرة الصادرة عن دار نشر Les Rêveurs عام 2004 و2006، وألف ليلة وليلة في القاهرة الصادرة عن دار نشر Futuropolis عام 2010، وأيضا شحاذون ونبلاء المأخوذة عن رواية ألبير قصيري الصادرة بالعربية Le 9ème art
يأخذنا كل من نيكولا أوجيرو، وجريجوري جاري (كتاب السيناريو)، ولوسي كاستل (رسامة) في قصة جيومباتيستا بيلزوني الملحمية. شيئا فشيا، حيث أصبح جيومباتيستا بيلزوني من كبار العارضين بإنجلترا والمغامرين في مصر، فهو من مؤسسي علم الآثار وعلم المصريات، وعلى صعيد آخر فهو يعد من ناهبي ومهربي الآثار التي أسست كبرى المتاحف وأجملها في أوروبا.
جيومباتيستا بيلزوني، هو شخصية معقدة، كان دافعه الأول اكتشاف حضارة جديدة بأكثر من البحث عن مجده الشخصي، ولعب دورا بارزا في بداية القرن العشرين لتوعية الأوروبيين فيما أصبح بعد ذلك يدعى الاستشراق.
برنامج المهرجان 
الجمعة 2 نوفمبر
5:30م افتتاح المعرض بحضور الفنان مخلوف، لوسي كاستل، ولطفي زايد
قاعة إيزيس
7م ندوة حول مؤلفات القصص المصورة المُترجمة الصادرة عن برنامج المُجمع بحضور الفنان جولو و د. منى صبري وماجد زهران (دار نشر المحروسة)
المسرح الرئيسي
7م حفل توقيع
جولو: كتاب شحاذون ونبلاء
خيمة التوقيع
السبت 3 نوفمبر
4م-5م Artist@Work
ورشة عمل لوسي كاستل (فرنسا)
قاعة الندوات
6م رحلة بلزوني ضمن برنامج المُجمع
سيقوم كلاً من لوسي كاستل، ونيكولا أوجيرو، وجريجوري جاري بعرض تجربتهم في تأليف قصتهم المُصورة المأخوذة عن كتاب “السفر الي مصر والنوبة” لجيومباتيستا بيلزوني.
7م حفل توقيع
لوسي كاستل: “السفر الي مصر والنوبة” لجيومباتيستا بيلزوني
لطفي زايد: فانزين
الأحد 4 نوفمبر
6:30 حفل الختام ومنح الجوائز
 
 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر