عمارة البلدمتابعات وتغطيات

 «باب مصر».. يستأنف حملة «عمارة البلد» للحفاظ على التراث المعماري

«عمارة البلد.. هوية لا تستحق الهدم» تحت هذا العنوان أطلقت مؤسسة «ولاد البلد» للخدمات الإعلامية منذ ثلاث سنوات حملة واسعة للحفاظ على التراث المعماري المصري في كل محافظات مصر. وكانت «ولاد البلد» قد دعت المتخصصين والمهتمين من كافة المجالات للمشاركة في الحملة بالتوثيق والتوعية من أجل الحفاظ على إرثنا الثقافي المعماري.

الآن نعاود الحملة مرة أخرى، حيث جرت مياه كثيرة في النهر تستوجب أن نلقي نظرة على ما قمنا به. زيارة جديدة للقصور والأبنية التي قمنا بتوثيقها ومحاولة للنظر إلى ما تغير في تلك السنوات.

عمارة البلد

سوف تقوم الحملة بإنتاج العديد من المواد الصحفية. واستكتاب العديد من المتخصصين في التراث، والحوار معهم، سواء أكانوا من المسؤولين أو المهتمين غيورين على هذا التراث. كما تنظم مسابقة لهواة التصوير تدور حول التراث المعماري، وسوف يتم نشر الصور الفائزة في موقع «باب مصر» ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالموقع.

وكانت منظمة اليونسكو قد قدمت عدة توصيات للحفاظ على تراث القاهرة. إذ دعت في اجتماعها الأخير إلى وقف فوري لهدم المباني القديمة، وتحديد رؤية شاملة للحفاظ على المدينة الحضرية التاريخية. كما طالبت بضرورة تفعيل مرسوم عام 2014 بشأن تشكيل لجنة وزارية مشتركة لإدارة القاهرة التاريخية، وتوضيح أدوار ومهام أصحاب المصلحة الرئيسيين. كما طالب تقرير اليونسكو بضرورة عدم اتخاذ قرارات هدم لأية مبان إلا عندما لا يكون هناك بديل آخر ممكن. وأن يكون الهدم في هذه الحالة ضَرُورِيًّا لأسباب تتعلق بالسلامة ويخضع لإتباع الإجراءات المعمول بها، بالإضافة إلى ضرورة تعزيز التواصل والتعاون مع المجتمعات المحلية.

يمكن المشاركة فى الحملة على هاشتاج:

#عمارة_البلد

 

 

للاستعلام والتواصل:

01224526070

info@weladelbalad.org

weladelbalad.eg@gmail.com

اقرأ أيضا

كيف قيم اليونسكو وضع القاهرة في اجتماعه الأخير؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى