«الفيوم» تشارك بـ3 عروض مسرحية في المهرجان الختامي لمسرح الأقاليم

تشارك الفيوم بثلاثة عروض مسرحية هذا العام في المهرجان الختامي لمسرح الأقاليم وهم «سيرة بني فهمان» للفرقة القومية للفنون المسرحية، وعرض «رصد خان» لفرقة صلاح حامد المسرحية بقصر ثقافة الفيوم، وعرض «ليلة من ألف ليلة وليلة» لفرقة بيت ثقافة طامية.. «باب مصر» يستعرض تفاصيل العروض.

عودة المهرجانات الختامية

قررت الإدارة العامة للمسرح التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، توسيع نطاق مشاركة الفرق في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية  في دورته الـ45 هذا العام. إذ تم تصعيد جميع الفرق التي حصلت على تقييم 70% في تقارير لجان التحكيم. وبذلك تصل عدد الفرق المشاركة إلى30 فرقة بدلا من 18 كما كان في السابق.

كانت الإدارة استعادت أنشطة المهرجانات الختامية بعد توقفها بسبب كورونا، والاحتفال بالموسم المسرحي 2021/2022 خاصة بعدما تخطت العروض المقدمة هذا الموسم نحو 160 عرضا مسرحيا متنوعا.

سيرة بني فهمان

” عندما تم حرق كتب ابن رشد بدأ أحد تلامذته بالبكاء الشديد. فقال له ابن رشد: إن كنت تبكي على الكتب فالأفكار لها أجنحة تصل إلى عقول العقلاء.. مهما طال الزمن”. هكذا بدأ أحمد البنهاوي، مخرج العرض المسرحي ” سيرة بني فهمان” الذي قدمته فرقة الفيوم القومية للمسرح، حديثه لـ«باب مصر» ويقول: “العرض المسرحي سيرة بني فهمان من تأليف المؤلف سيد فهيم، ويأتي في قالب استعراضي كوميدي، يناقش قضية الإنسان المثقف، الذي يرى في المجتمع من حوله أخطاء كثيرة، وهل يجب عليه أن يقف كمتفرج. أم يكون له دور في تصحيح تلك الأخطاء والإسهام في حل مشاكل المجتمع وتنويره، وذلك من خلال بطل العرض “عدنان ابن فهمان”.

العرض المسرحي سيرة بني فهمان
العرض المسرحي سيرة بني فهمان

وتابع: يتعرض عدنان بطل العرض وهو الرجل المثقف، إلى العديد من المشاكل والمواقف في حياته، وكلما حاول أن يصلح يتعرض للمضايقات، ومن خلال المشاهد الكوميدية والاستعراضية نكتشف طبيعة المجتمع الذي يعيش فيه عدنان حيث يسوده الجهل. حتى يقرر عدنان أن يبيع رأسه في السوق، والتي تشتريها زوجة أحد أغنياء البلدة في إطار كوميدي، لكن يتجمع حوله أصحاب المصالح بعد أن كشف عدنان الكثير من خباياهم غير السوية. ويذهبون إلى القاضي، الذي بدوره كان له مواقف سابقه مع عائلة بني فهمان، ومن ثم يحكم القاضي بفصل رأس عدنان عن الجسد وتسليمها لمن اشتراه.

يضيف البنهاوي، قدمت الفرقة القومية للمسرح بالفيوم عرضًا رائعًا، حصل على تقييم نسبته 82% من لجنة التحكيم. وهو تقييم متقدم جدًا، ونأمل أن نحصل على جوائز المهرجان الختامي، وأن نقدم عرضا يليق بفرقة الفيوم القومية، مشيرًا إلى هذا العمل يعد خامس مشاركة له مع هذه الفرقة كمخرج.

رصد خان

” رصد خان” هو اسم العرض المسرحي الذي قدمته فرقة الشهيد صلاح حامد، بقصر ثقافة الفيوم، العرض من تأليف محمد على إبراهيم، وإخراج  أحمد السلاموني.

يقول السلاموني: “تدور أحداث العرض داخل قصر ابن غانم، حيث يجتمع أحفاده لاستلام ورثه بعد وفاته، لكن بعد وصولهم تفاجئون أن ميراث ابن غانم عبارة عن القصر فقط. ويتم حبس الجميع داخل القصر. ثم يكتشفون كتابات فرعونية على جدران القصر تشير إلى وجود كنز كبير تحت هذا القصر، لكنه مرصود برصد قوى، ولا يمكن الوصول إليه إلا بالدم، وهنا يبدأ الجميع في قتل بعضهم البعض واحدًا تلو الآخر، حتى يتم قتلهم جميعًا، ولا يحصل أحد على الكنز” .

وتابع: يأتي العرض في قالب تراجيدي، حول صفة الطمع والجشع لدى البعض، وهناك مشاهد تم الاستعانة فيها بالتعبير الحركي، الذي تم توظيفه لخدمة النص.

أما عن المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية يقول السلاموني: “اشتركت في المهرجان الختامي أكثر من مرة لكن كممثل بفرقة صلاح حامد المسرحية. وهذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها كمخرج. وشاركت من قبل كمخرج للعرض المسرحي “السفير” عام 2016 بختام عروض نوادي مسرح الأقاليم. وحصد العرض جوائز المهرجان الأولى جميعها، وحصلت أنا على جائزة التميز في الإخراج. وتم تصعيد العرض لتمثيل مصر في مهرجان الأردن المسرحي. وأتمنى للعرض المسرحي “رصد خان” كل النجاح في المهرجان الختامي هذا العام وحصد الجوائز.

العرض المسرحي رصد خان

ليلة من ألف ليلة وليلة

” ليلة من ألف ليلة وليلة” هو العرض المسرحي الثالث الذي قدمته فرقة بيت ثقافة طامية، وهو عرض ضمن عروض شرائح المسرح. جاء العرض من تأليف أحمد سمير، ومن إخراج الفنان محمود عبدالمعطي.

يأتي العرض في قالب استعراضي غنائي، حيث يتخلله مجموعة من الأغاني قام بتأليفها الشاعر الشاب أسامة سند، في أولى تجاربه مع عالم المسرح.

وحول التجربة يقول سند: “سعدت كثيرا عندما أبلغني الفنان محمود عبدالمعطي مخرج العرض، باختياره لي كي أقوم بكتابة أغاني العرض، لأن محمود عبدالمعطي شاعر كبير في الأساس، وهذه أول تجربة لي كشاعر غنائي في عرض مسرحي، وقمت بكتابة ثماني أغنيات قام بتلحينها الملحن والمطرب الكبير عهدي شاكر، وهي من توزيع الفنان محمد عبدالوهاب، وهو شرف كبير لي أن أتعامل معه أيضًا.

ويكمل: يقوم العرض حول الصراع الأزلي بين الخير والشر. بين الإنسان وبين الشيطان. الذي يحاول دائما إغواء البشر ليخرجهم عن الطريق الصحيح وتوجيههم لطريق المعصية، وكيف يتغلب البشر على الشيطان وينتصر الشيطان في بعض الأحيان. ويبدأ العرض بهذا الصراع وينتهي به أيضًا، في رسالة إلى أن هذا الصراع حتمي وأبدي ومستمر.

العرض المسرحي ليلة من ألف ليلة وليلة

وعن أغاني العرض يقول: “هناك تنوع في الأغاني التي تم تقديمها في قالب استعراضي، فهي على شكل طقوس منها على سبيل المثال أغاني للشياطين. وهناك أغاني حكايات قصة ألف ليلة وليلة وشهرزاد وشهريار. حيث إنها القصة الرئيسية للعرض، وهناك أغاني وفق ما تتطلبه المشاهد، وهناك الأغاني الفانتازية، مثل ما جاء على لسان الشياطين.

وتابع: سعدت بتلك التجربة لاسيما أنني استطعت أن أوصل ما طلبه المخرج، فضلاً عن تصويري في شكل غنائي لعالم الجن والأساطير التي تشتهر بها قصص ألف ليلة وليلة.

اقرأ أيضا

اليوم.. افتتاح الدورة الثامنة لـ«مراكب البرلس» بقاعة آزاد في الزمالك

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى