محمد خان.. ذكرى ميلاد «رجل مهم»

في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر لعام 1942 ولد محمد حامد حسن خان لأب باكستاني وأم مصرية، عشق السينما منذ صغره؛  لنشأته بجوار إحدى دور السينما  في شوارع وسط البلد، أرسلته الأسرة إلى لندن 1956 لدراسة الهندسة  المعمارية، وهناك  عرف بوجود معهد لدراسة السينما، فترك  دراسة الهندسة واتجه إلى دراسة  السينما.
قارئ للسينما
بعد عودته إلى القاهرة عام 1963 عمل  “كقارئ  للسيناريو” في شركة  “فليمنتاج”، التي كان يمتلكها المخرج “صلاح أبوسيف”، وبعدها سافر إلى لبنان وعمل مخرج مساعد لبعض الأفلام التجارية هناك مع المخرجين  مع “يوسف معلوف، فاروق عجرمة”.
البطيخ
هو أول أفلام خان عام 1972، وهو فيلم قصير يحكي عن حياة موظف يطلب منه أبنائه شراء بطيخة لهم، وهنا ظهرت التفاصيل  في الشخصيات والتي تميز بها  خان، وأول أفلامه الروائية الطويلة  هو “ضربة شمس” بطولة نور الشريف عام 1978، وتوالت بعدها الأفلام الواقعية التي قدمها خان للسينما المصرية مثل “الحريف”، “طائر على الطريق”، “أحلام هند وكاميليا”، “زوجة رجل مهم” و”في شقة مصر الجديدة”.
الجنسية مصرية
عاني الراحل محمد خان كثيرًا للحصول على الجنسية المصرية، حيث  كان يحمل الجنسية الباكستانية، ولكنه  مصري المولد وعشق مصر، وبعد 70 عامًا  حصل على  الجنسية المصرية  عام 2014.
وفاته
رحل خان عن عالمنا  في السادس والعشرين من شهر يوليو لعام 2016 تارك لنا المدرسة الواقعية في السينما المصرية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر