بالاسكتش والقلم الحبر.. «عمران القاهرة» تصنع أفلام «أبيض وأسود»

“الاسكتش والقلم الحبر” طريقة فريق رسامو عمران القاهرة في توثيق التراث، من خلال عيون شباب ذات موهبة عالية أو أكاديمين بكليات الفنون الجميلة، ومن ثم المساعدة في رصد التراث العمراني في أحياء قد تغفل عنها الكتب، لكن تسجلها أنامل شباب واعية بأهمية التراث العمراني في مصر.



نظم رسامو عمران القاهرة، جولة تراثية في حي السكاكيني، ضمن فعاليات ناس وتراث، التي ينظمها المعهد الدنماركي المصري للحوار تحت رعاية وزارة الآثار المصرية، والتي تنظم هذا العام في 7 محافظات.

الجولة كانت على مدار يومي الجمعة والسبت من الأسبوعين الماضين وتستمر حتى الأسبوع المقبل، إذ يجتمع مجموعة الشباب مع أعضاء من فريق رسامو عمران القاهرة، الذين بدورهم يقدمون شرح للمباني التراثية الموجودة، مع التوقف فترات لكي يبدأ كل فرد في الجولة برسم ما يحلو له وبطريقته الخاصة.


تبدو مستمتعة بالأجواء وما تراه عينيها من تراث يعود بها إلى الماضي عندما كانت طفلة في أحد أحياء القاهرة، تسكن في منزل مقارب لهذا الشكل، توضح دنيا، أنها علمت بالجولة من خلال الايفنت على الصفحة ورحبت تمامًا بالمشاركة، مؤكدة أنها سعيدة بما تستمع له من شرح.

تجلس هادئة أمام أحد المنازل التراثية لا تتحدث مع أحد؛ فقط ترسم بطريقة سريعة وجذابة أيضًا، منى جلال، خريجة فنون جميلة، تقول: “الجولة بتعرفني على البلد والمنطقة جديدة أول مرة أروحها”.


فاطمة جلال، خريجة هندسة تهوى الرسم، تقول: “بنزل مع المجموعة في جولات من قبل ذلك وليس أول مرة، وشاركت في فعاليات ناس وتراث أيضًا قبل ذلك”، لأنها تعشق الرسم لايف موضحة أن الفكرة متميزة خاصة وأن هناك مباني في القاهرة لم يتم رصدها وأوشكت على الاندثار من كثرة العشوائيات المحيطة بها.

أوضح أمير عبدالرحمن، من مؤسسي “رسامو العمران بالقاهرة”، أن المجموعة تهدف إلى استكشاف عمران القاهرة من خلال جولات رسم حر متاحة للمهتمين من العامة بفهم المدينة، وأن كل منطقة بالقاهرة، هذه المدينة العتيقة الشاسعة، لها روحا تميزها وتربط أهلها بها، لذلك دعت المبادرة الفنانين بمختلف خلفياتهم إلى التنافس من أجل التعبير عن روح المكان بأعمالهم الفنية، هذه الأعمال يمكنها أن تلفت نظر المجتمعات المختلفة بالقاهرة إلى قيمة إرثنا العمراني وحالته التي تنذر باندثاره.

استمرارا لمشاركات رسامو العمران بالقاهرة في فعاليات رابطة تراث مصر السنوية تحت اسم “ناس وتراث”، وبعد الإعلان عن مسابقة الرسم العمراني الحر لمنطقة السكاكيني، سينظم يوم ثقافي وفني متنوع يوم الجمعة ٢٨ سبتمبر.

يهدف النشاط الرئيسي للبرنامج إلى الاشتراك في الحوار المستمر والهام عن تراث القاهرة العمراني وما يواجهه من تحديات. لذلك نقدم من خلال هذا اليوم حلقة نقاش عن تراث القاهرة في مطلع القرن العشرين.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر