صور وحكايات: علي ومصطفى أمين

هذا المدفن هو المثوى الأخير لشقيقين توأمين أحدثا انقلابا في مهنة الصحافة في مصر والعالم العربي بإصدارهما صحيفة أخبار اليوم. إنهما الشقيقان علي أمين (1914 – 1976) ومصطفى أمين (1914 – 1997).

ينتمي الأخوان إلى أسرة عريقة في السياسة. الأب أمين أبويوسف كان محاميا. الأم تدعى رتيبة، وهي ابنة أخت الزعيم الوطني سعد زغلول. وقد ولد الاثنان في بيت سعد زغلول الذي يعرف ببيت الأمة.

كانت صفية زوجة سعد لا تنجب، وكانت تعتبر رتيبة بمثابة ابنة لها. وقد فرحت كثيرا بولادة التوأمين في منزلها، واقترحت على أمهما (التي كانت ترى أنه من الصعوبة عليها أن تربي ولدين في وقت واحد) أن تتبنى أحدهما بينما تقوم هي بتربية الآخر.

عندما علم والد التوأمين بالاقتراح غضب وقال إنه لن يبيع ابنه. لكنه وافق على أن يبقى الاثنان في منزل سعد زغلول بشرط أن يحملا اسم والدهما، وهكذا قضى الأخوان طفولتهما في بيت الأمة.

خلال عملهما الطويل في الصحافة، أصدر الأخوان العديد من المجلات والصحف. لكن ضربتهما الكبرى كانت صحيفة أخبار اليوم التي أصدراها عام 1944، والتي حققت نجاحا هائلا منذ عددها الأول. وتحولت إلى دار صحفية كاملة تصدر العديد من الإصدارات.

عام 1965 في أيام عبدالناصر، اتّهِم مصطفى أمين بالجاسوسية، وتم القبض عليه ليقضي في السجن تسع سنوات، بينما هرب علي إلى لندن. خرج مصطفى أمين من السجن بقرار عفو صحي من الرئيس السادات عام 1974. توفي علي أمين عام 1976، بينما توفي مصطفى أمين عام 1997.

دفن الأخوان في مدفن مصطفى باشا فهمي رئيس الحكومة المصرية، وهو والد صفية زغلول، وعلى هذا يمكننا أن نقول إنهما دفنا مع والد زوجة شقيق جدتهما!

المكان: مدافن الإمام الشافعي.

اقرأ أيضا:

صور وحكايات: الشهير بملك..

للاشتراك في خدمة باب مصر البريدية اضغط على الرابط التالي:

Babmsr Newsletter

النشرة الإخبارية الشهرية
مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر