صور| الواغش عرض مسرحي يواجه الثأر بمركز “أحمد بهاء الدين الثقافي” بصدفا

تصوير: أحمد دريم

الواغش .. عرض مسرح مركز أحمد بهاء الدين الثقافي بقرية الدوير، التابعة لمركز صدفا في أسيوط، العرض المسرحي “الواغش” ضمن عروض الدورة الرابعة من المهرجان المسرحي لشباب الجنوب، الذي تستضيفه محافظة أسيوط خلال الفترة من 11 إلي 17 أبريل الجاري.

حضر العرض شعبان المنفلوطي، مدير الأنشطة بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي، وممثلون من المهرجان المسرحي لشباب الجنوب، وطلاب المدارس ولفيف من القيادات الأمنية والشعبية وأهالي القرية، ومسئولي الأنشطة بالمركز الثقافي.

“الواغش” عرض مسرحي يواجه الثأر بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي

وقال محمد عبدالعظيم عبده، مخرج مسرحية الواغش، إن العرض مشارك ضمن مهرجان الجنوب للعام الرابع علي التوالي، ومن تأليف رأفت الدويري.

وتدور أحداث العرض حول الثأر، الذي غالبا ما يقوم الرجال به، ولكن القضية هنا أن من يقوم بالثأر هي المرأة، الذي تمثل شخصيها “مُره”، وهي الفتاة التي ولدت وشاهدت شقيقها وهو يختطف، واضطرت إلى إعادته وتعليمه وتربيته في القاهرة، بعيدا عن مشاكل الثأر، ولكنها أقسمت على الأخذ بثأر أبوها بعد مقتل والدها عن طريق تواطؤ أمها مع ابن عمها “جساس” والذي يعتبر عنصر الشر في العرض .

محمد عبدالعظيم عبده، مخرج مسرحية الواغش

وبتابع: خلال العرض يتم مقتل سالم والد مُره، وبعدها تقوم الأخيرة بتربية شقيقها بالقاهرة لمدة 20 عاما بعيدا عن الثأر، وبعد العودة يرجع وتطلب منه أن يأخد بثأر أبوها “علشان نقدر نفرح وأبونا يفرح في تربته”.

وهنا وبحسب مخرج العرض، فإن عنصر التحول هو أن “عجرس أخوها اللي كانت مستنياه من 20 عاما تغيرت مفاهيمه من الصعيد للقاهرة لأن الثأر مفيش عنصر فرض أو واجب للناس المتعلمة وفضل يفهمها أننا لو خدنا الثار هيرجعنا لأيام الجاهلية ولم يكن حلال، وصبرنا عند ربنا، ورفض الثار نهائيًا.

“الواغش” عرض مسرحي يواجه الثأر بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي

ويضيف: “بعدين تقوله إنها هتأخد الثار مكانك وأنك مش راجل وفي الوقت أنه هجرس أخوها يقوم بتشخيص قصة قتل والده في البلد ويحاول يجمع أهل البلد كلهم ضد عنصر الشر جساس والشيخ دهان اللي بيمثلوا عنصر الشر بالقرية ويتكاتف في النهاية جميع الناس مع هجرس ويواجهه عنصر الشر في هذا القرية وفي النهاية ينشروا السلام بالقرية”.

“الواغش” عرض مسرحي يواجه الثأر بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي
“الواغش” عرض مسرحي يواجه الثأر بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي

ويوضح مخرج العرض أن الهدف من العرض هو القضاء علي الثأر وصبر المرأة الصعيدية علي أنها صامدة في هدف تسعى إليه لمدة 20 عاما ولكن الهدف في الصعيد هو أن نسعي للقضاء علي هذه الظاهرة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر