السيرة الهلالية في زمن “الكورونا”.. مواويل “القط” أون لاين و”عنتر” يطبق مقولة أبوزيد

لم يكن يتصور شعراء السيرة الهلالية الموكل إليهم مهمة محافظة وإيحاء ذلك التراث الشعبي الفريد أن يأتي يومًا وتصمت فيه ربابتهم وتتوقف مربعات مواويل السيرة وآهات المستمعين، التي تخترق أذنيك ذهوًا وطربًا بمجرد أن يعلن الشاعر عن انتصار سلامة الهلالي على أعدائه في الحروب التي كان يخوضها.

كورونا ذلك الوباء الذي أجبرهم على إلغاء إحياء حفلات السيرة الهلالية التي تنشط في جنوب مصر في المناسبات السعيدة مثل، حفلات الزفاف والطهور وافتتاح المحلات والمولات، خوفًا تفشيه.

حيل

لجأ البعض من شعراء السيرة إلى حيل عديدة في محاولة حثيثة منهم لإدخال السعادة وبث روح البهجة والأمل على مستمعي السيرة الهلالية في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها، من خلال إحياء حفلات في وضح النهار وهو أمر نادر الحدوث، مع اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التزاحم والتكدس أثناء إحياء الحفلات.

بينما فضل آخرون تصوير وبث مقاطع السيرة من خلال شبكات الإنترنت، ومكث البقية الباقية في المنازل وتعليق حفلات السيرة حتى يتم الإعلان رسميًا عن التخلص من هذا العدو الخفي.

هندوس على كورونا

“إحنا الشعب المصري، إحنا الفراعين، اسألوا الحضارة من آلاف السنين، هنعدي وندوس ونقضي على الفيروس، خليك في بيتك، سيبك من الفلوس، الموضوع ده جد بلاش من التهريج، هندوس على كورونا مدام الإيد في الإيد”، هكذا عبر الشاعر عزت نصر الدين، ابن محافظة سوهاج عن ضرورة الاتحاد لمجابهة مخاطر انتشار الفيروس من خلال فيديو بثه عبر قناته الرسمية بموقع الفيديوهات “يوتيوب”.

ويرى نصر الدين، الشقيق الأصغر لشاعر السيرة الهلالية المخضرم الراحل عز الدين نصر الدين، أن الجميع لديه دور في تحجيم انتشار العدوى حتى يتثني لنا القضاء على الوباء الذي أصبح يهدد حياة جميع البشرية بأسرها.

ويضيف عزت أن الفيديو كلماته تتلخص في ضرورة عدم الاستهانة بالعدو الجديد والإنصات للنصائح التي وجهتها الحكومة لمواطنيها بضرورة الجلوس في المنزل وعدم النزل للشارع إلا للضرورة والحاجة الملحة، فهذه الوسيلة هي الوحيدة المتاحة حتى وقتنا هذا لمنع انتشار المرض بين المواطنين.

ويلفت شاعر السيرة إلى أن الفيديو من كلمات وألحان محمد عزت وأحمد السيد المناعي، وغنائه، وحقق الفيديو مشاهدات مرتفعة عقب عرضه على موقع اليوتيوب، مستطردًا أن حتى شعراء السيرة لديه دور في مجابهة الوباء من خلال بث روح التفاؤل والأمل بين المواطنين، متمنيًا أن ينتهى كابوس “كوفيد 19” سريعا حتى تعود الحياة إلى ما كانت عليه قبل الوباء.

وقف حال

“أطبق ربابي وأروح أنام”، بهذا المقطع من سيرة بني هلال يتذكر الشاعر عنتر رضوان، مقولة أبوزيد الهلالي للملك عامر بن درغام أمير العراق، عندما طلب منه الأخير أن يكف عن عزف الرباب والغناء للاستماع للشعراء الثلاثة الذين كانوا معه أثناء رحلة ريادة الغرب وهم أولاد أخته “يحي ومرعي ويونس”.

مكملًا في حزن وأسى: “أول مرة أجبر على تأجيل حفلات السيرة”، ولكنه عاد واستدرك “ما باليد حيلة والضرورات تبيح المحظورات.”

رضوان الذي يعتبر عميد شعراء السيرة الهلالية المعاصرين، يقول: إن حفلات السيرة لم تتوقف من قبل سوى في حالات الحروب ووقت انتشار أوبئة شديدة، مثل الحصبة والكوليرا.

وفضل رضوان المكوث في المنزل وانتظار سماع الأخبار السارة بالتوصل إلى مصل يكافح الفيروس الذي سرى في جسد العالم مثل انتشار النار في الهشيم، بعدها نرجع تاني لحفلات السيرة ونوادر الهلالي والزناتي ودياب بن غانم، إذا قدر الله لنا أن يكون في الأجل بقية.

سيرة قبل الحظر

ظن عشاق السيرة الهلالية بقرية السمطا بدشنا أن صوت الشاعر الشاب محمد عزت نصر الدين، الذي تناهى إلى مسامعهم وقت الظهيرة يأتي من عبر كروت الذاكرة المسجلة مسبقًا، ولكنهم تفاجئوا أن ابن قرية برخيل التي تتبع لمركز البلينا بمحافظة سوهاج يقف فوق المنصة وهو يحيي حفل زفاف أقيم بقريتهم التي عرف عنها الطيبة والكرم.

لم يستطيع الشاعر الشاب أن يحتجب عن الظهور طيلة وقت الحظر، فلجأ إلى إحياء حفلات السيرة وقت الظهيرة قبل دقائق من حظر التجوال بالتراضي مع أصحاب العرس والمعازيم الذين رحبوا بالفكرة.

خاصة أن الشاعر ومنظمو الحفل حرصوا على التباعد بين المعازيم أثناء الحفل لتجنب خطورة تفشي الوباء.

القط أون لاين

الفنان الشعبي القط عبدالله، فضل هو الآخر إلغاء جميع حفلاته التي تم الاتفاق عليها لحين الإعلان عن السيطرة على الفيروس .

القط ابن قرية المراشدة التابعة لمركز الوقف شمالي قنا لجأ إلى تسجيل مواويل السيرة الهلالية في المنزل وبثها عبر موقع “اليوتيوب” بالشراكة مع شركة المهندس، مفضلاً ذلك الحل لتقديم منتج لهواة المواويل والفن الشعبي أون لاين.

مضيفًا: “الناس في كل الأحوال موجودة في البيت وبقى عندها وقت أطول لتصفح الإنترنت”، متمنيًا أن تزول الغمة ونعود من جديد لإحياء الحفلات وسط الأهالي الذي قال انه يفتقد تواجدهم كثيرًا.

 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى