الجمعة.. ورشة تصميم فانوس رمضان من الطمي الأسواني بـ”ثقافة 26 يوليو” في الإسكندرية
ينظم قصر ثقافة 26 يوليو بمنطقة لوران في الإسكندرية، غدًا الجمعة، ورشة للأطفال لتصميم فانوس رمضان من الطمي الأسواني، تحت إشراف وتدريب نخبة من الفنانات التشكيليات.
ووفقًا للصفحة الرسمية لقصر الثقافة على “فيسبوك”، الورشة معدة للأطفال من سن 8 سنوات، وتبدأ الساعة 8:30 وحتى 10 مساءًا.
الطين الأسواني
وتذكر مدونة تحت عنوان “خزفيات”، بتاريخ 4 مايو 2013، معلومات عن الطين الأسواني، ويطلق عليه الطمي الأسواني أو الطين الأحمر، ويُعرف بأنه طينة (صلصال حراري) تحتوي على نسبه أكسيد الحديد الأحمر، وتتواجد في مصر تحت اسم الطين الأسواني، حيث يرجع سبب الاسم إلى مكان الانتشار والتواجد في شمال أسوان، ويتدرج لونها من الأحمر القاتم إلى الأحمر الفاتح، كما تمتاز هذه الطينة بشدة تماسكها ونعومه ملمسها وارتفاع لدونتها، لذلك فهي صالحة للتشكيل منفردة إلا أنه يمكن إضافة بعض الطينات أو مواد أخرى إليها لتحسين خواصها الحرارية أو للتقليل من نسبة انكماشها.
من طرق تشكيل الطينات وبناء الأشكال الخزفية
– طريقة الضغط: يتم فيها ضغط كتلة من الطين باليد لتشكيل القطعة بشكل مباشر.
– طريقة الحبال: تعتمد على برم حبال اسطوانية من الطين واستخدامها في بناء الأشكال.
– طريقة الشرائح: يتم فيها ضغط الطين على شكل شرائح لاستخدامها في بناء الأشكال.
– طريقة الضغط في القالب: تُستخدم فيها قوالب جبس يتم ضغط الطين بداخلها للحصول على الشكل.
– طريقة الصب في القالب: تُستخدم فيها قوالب جبس ليتم صب الطين السائل بداخلها.
– طريقة التشكيل باستخدام عجلة الخزاف: تستعمل في الحصول على أشكال متماثلة.
طريقة تحضير الطينة
1. يحضر وعاء من البلاستيك مناسب لكمية الطينة المراد تحضيرها.
2. يملئ الوعاء بالماء إلى النصف، ثم يتم إضافة بودرة أو كسر الطينة تدريجيًا حتى تظهر أجزاء من الطينة فوق سطح الماء.
3. تخلط وتقلب الطينة مع الماء حتى يصير قوامها مناسبًا للعمل، ثم تترك حتى تجف الطبقة العليا من الماء الزائد.
4. تترك الطينة لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أيام، وكلما طالت المدة أدى ذلك إلى تحسين خواص الطينة وجودتها أثناء التشكيل.
5. تجمع الطينة وتكور وتوضع في مجموعة من الأكياس البلاستيكية وتغلق جيدًا لحين الاستخدام.
وللتعرف على مدى صلاحية الطينة للتشكيل نقوم باختبار اللدونة، وهي إحدى خصائص الطينة التي تساعد على التشكيل، حيث يتم ذلك من خلال برم حبل من الطينة ثم لف هذا الحبل لعمل حلقات متتالية، فإذا لم تحدث تشققات كانت صالحة للتشكيل، أما إذا حدثت تشققات في محيط الطينة كانت غير لدنه.
الشروط الواجب اتباعها قبل استخدام الطينة في التشكيل
1 ـ تجانس الطينة: يجب قبل استخدام الطينة في التشكيل عجن وضرب قطع الطينة المستخدمة في التشكيل في بعضها البعض قبل العمل، وذلك لتلافي ما يلي:
– عدم تشقق أو التواء الأشكال أثناء الجفاف نتيجة عدم تجانس الرطوبة في قطعة الطينة.
– انفجار أو شرخ الشكل داخل الفرن أثناء الحريق الأول نتيجة وجود فقاعات الهواء بالطينة.
2 ـ ليونة الطينة أو قوامها: تعتبر ليونة الطينة ذات أهمية رئيسية، فإذا ما كانت تلك الليونة بالقدر اللازم الذي يمكن من استخدامها باليد فإنه يسهل العمل بها، أما إذا ما زادت ليونتها أو زاد جفافها فإنه يتعذر استخدامها، وفيما يلي خصائص بعض حالات الليونة:
– في حالة الليونة الزائدة يصعب استخدام الطينة حتى في إنتاج الأشكال الصغيرة، وتكون لزجة لا تحتمل الصعود بها إلى أعلى، كما تكون نسب انكماشها عاليه عند الجفاف.
– في حالة الليونة المتوسطة يمكن استخدام الطينة بدرجة متوسطة في الضغوط، وتقبل الصمود بأشكال عالية الارتفاع، وتستخدم هذه الحالة من المرونة في صنع الأواني.
– في حالة الليونة الضعيفة يحتاج التشكيل في الطينة إلى جهد في الضغط عليها، كما يصعب لصق قطعتين بضعهما ببعض وإذا ما حاول إخراج أشكال معقدة منها فإنها تتعرض للتشقق.