متابعات وتغطيات

التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان «كايروترونيكا»

تحت عنوان «خيال البيانات أو داتا فيكشن»، تبدأ في الثامنة مساء اليوم فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «كايروترونيكا»، المستمرة على مدار 5 أيام بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى الأول من مايو المقبل. ويناقش المهرجان هذا العام قضية تعقيدات التعامل مع التقنيات الجديدة، مع استكشاف عالم البيانات بين الحقيقة والخيال.

تشمل فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان، إقامة معرض خيال البيانات، حوارات فنية، عروض أدائية وورش عمل، كما يتضمن عرض 40 عملا فنيا بحضور 45 فنانا من 22 دولة، مع إقامة 4 ورش عمل، عرض 7 أفلام «أنيماشين»، وعرض موسيقي واحد، ويأتي تقديم برنامج أفلام الرسوم المتحركة «الأنيميشن» من تقديم «آرس إلكترونيكا».

«كوفيد -19» 

عُقدت الدورة الأولى من المهرجان الدولي في عام 2016 متضمنة برنامج للأنشطة الفنية والأكاديمية، والدورة الثانية في عام 2018 تحت شعار «مستقبل من الاحتمالات»، أما الدورة الثالثة كان من المقرر عقدها في عام 2020، ولكن تم تأجيلها بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وسيتم عقد الفعاليات العام الجاري في عدة قاعات منها في الهواء الطلق مع حضور عدد محدد من الجمهور، وتغطي أنشطة المهرجان مجموعة متنوعة من الاهتمامات، حيث يمكن للجمهور المشاركة في الأنشطة وفقًا لاهتماماتهم، مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة الوجه وغيرها من إجراءات السلامة الأخرى التي يمكن أن تحد من انتشار كوفيد – 19.

وتماشيا مع إجراءات (كوفيد-19) الاحترازية، تم تصميم نسخة من المعرض (أونلاين – عبر الإنترنت) لأول مرة، على أن تكون متاحة للجمهور يوم الإثنين مع بداية الفعاليات، ويحمل كل عمل توصيف صوتي، مع وجود مقاطع فيديو لأعمال أخرى، مع إتاحة فرصة التفاعل بين الجمهور.

مهرجان كايروترونيكا

«مهرجان كايروترونيكا» هو مهرجان دولي للفنون الإلكترونية وفنون الإعلام الجديد في القاهرة، ويتضمن برنامج للأنشطة الفنية والأكاديمية، ويتم عقده كل عامين متضمنا برنامج الأنشطة والمعارض والمحادثات وورش العمل والعروض من قبل فنانين محليين وإقليميين ودوليين، بالإضافة إلى الأكاديميين وخبراء التكنولوجيا.

وبحسب الموقع الرسمي لـ«مهرجان كايروترونيكا»، فإنه يهدف إلى إلهام وتثقيف وتحدي الطلاب والجماهير من جميع أنحاء المنطقة، ومن خلال المهرجان يتعرف الجمهور على أحدث الفنون الإلكترونية في بيئة تفاعلية، بالإضافة إلى حضور المعارض والعروض الخارجية، حيث يعمل على تبادل الأفكار والمفاهيم والخدمات.

التقنيات الرقمية الجديدة وما تحمله من احتمالات وتحديات وآثار جانبية، هي الهدف من المهرجان لتشجيع المشاركين على إعادة التخيل وتطوير الأفكار والتعاون، والتي يمكن أن تؤدي إلى نشر الوعي والمعرفة عنها، والتشجيع على إيجاد حلول وخلق جسر بين الجماهير والمهنيين من خلال الفن.

«آرس الكترونيكا»

يأتي برنامج أفلام الرسوم المتحركة «الأنيميشن» من تقديم «آرس الكترونيكا»، والتي تستعرض من خلال المهرجان مجموعة من الموضوعات التي تثير تساؤلات حول التأثيرات بعيدة المدى للسلوك البشري على البيئة، وكذلك التطورات التكنولوجية لوسائل التواصل الاجتماعي والتزييف العميق للصورة أو الذكاء الاصطناعي.

وهي مؤسسة ثقافية وتعليمية في لينز بالنمسا، ويطرح البرنامج تعليقات طريفة ومبتكرة عن وسائل التواصل الاجتماعي والتعارف عبر الانترنت والتنقيب عن البيانات، وكذلك الرسوم البيانية وتصورات البيانات، ويعرض «كايروترونيكا» لعام 2021 نسخة قصيرة من الأفلام المقدمة في المسرح الإلكتروني من عدة بلاد منها الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، المغرب، فرنسا، ألمانيا، تايوان، تركيا وهونج كونج.

وأفلام الرسوم المتحركة «الأنيميشن» المشاركة في المهرجان، ومنها مشاركة 3 فنانين من المملكة العربية السعودية، و3 فنانين من مصر، وهذا تعريف قصير ببعض الأفلام المشاركة:

لك بلا حدود

وهو من تأليف وتحريك وأداء ميوا ماتريك من الولايات المتحدة، وموسيقى، مورجان سورن من الولايات المتحدة، إنتاج پري آرس الكترونيكا 2020، وحائز على جائزة نيكا الذهبية، ومدته 9 دقائق و 3 ثواني.، ويحكي الفيلم القصير قصصًا عن الإنسانية والطبيعة من خلال تجارب أداء، وهو العمل الرابع في سلسلة من الأعمال المنفردة التي تمزج بين الرسوم المتحركة والأداء الحي، والتي تتضمن شاشة وإسقاط طبقات من الرسوم المتحركة وعرض حي يقدمه الشخص بنفسه كخيال ظل من خلف الشاشة.

سعادة متوسطة

مدة هذا الفيلم 7 دقائق و3 ثواني، لـ”مايا جريج” من سويسرا، وحائز على جائزة التميز، وأثناء عرض الپاور پوينت، يتحرر الرسم البياني للإحصائية من قيد الإحداثيات، لتبدأ رحلة إلى العالم الحسي للإحصائيات، حيث تتحرك المخططات والرسوم البيانية والمنحنيات حتى تصل إلى الذروة.

باب سبتة

وهو فيلم لراندا معروفي المغربية الفرسية، ومدته 19 دقيقة، ويعرض تكون «باب سبتة» من سلسلة من المواقف التي أعيد بناؤها بناءً على مشاهدات حدثت على حدود سبتة، المقاطعة الإسبانية على أرض مغربية التي تشهد تهريب السلع المصنعة وبيعها بأسعار مخفضة، ويعمل الآلاف هناك يوميًا، ويمكن اعتبار باب سبتة تجربة فنية تتساءل عن حدود التمثيل، وأبطال الفيلم هم أشخاص يعملون في الحقيقة على حدود سبتة، والذين طلبت منهم تجسيد أدوار عن شخصياتهم الحقيقية.

حقيقة عودية

هذا العمل لـ”ريتشل روسين” من الولايات المتحدة الأمريكية، ومدته دقيقتان و 55 ثانية، وهو مقطع فيديو يستند في فكرته على الذكاء الاصطناعي وبرمجة بحوث التصوير، ويستخدم ألعاب الفيديو المعدلة والـ”أوپن سي ڤي” وهي مكتبات التعرف على الوجه وتتبع الحركة وتقنية التزييف العميق Deep Fake لاستكشاف معاني مثل الفقدان والذاكرة والحقيقة كوسيط، مع إضافة تشويش للعمل الفني للكشف عن هشاشة الذاكرة، وفي نهاية المطاف إما يتم تدمير اللعبة أو تبقى لتعمل فقط كمزحة بصرية.

متوازيات متسلسلة

هذا العمل لـ”ماكس هاتلر” من ألمانيا وهونج كونج، ومدته 9 دقائق، وتعرف هونج كونج بمجمعاتها السكنية الكثيفة ومبانيها الشاهقة، وتم توثيق هذا من خلال التصوير الفوتوغرافي الثابت، ويهدف إلى إنشاء تفاعل جديد مع منظر المدينة، وذلك من خلال تطبيق تقنية الرسوم المتحركة السينمائية على الصور الفوتوغرافية.

بلا جسد – مقتطفات من شاشة الواقع الافتراضي

هذا العمل لـ”سين شين هوانج” من تايوان، برعاية وكالة المحتوى الإبداعي التايوانية ومدته 5 دقائق، وهي تجربة سريالية بتقنية الواقع الافتراضي مبنية على ذكريات طفولة المخرج أثناء فترة الأحكام العرفية في عام 1970، وفي الفيلم يتم الدمج بين مفهوم الأحكام العرفية مع التقنيات الرقمية بأثر رجعي، في صورة قمعية قاتمة تتعارض مع الحياة حينها ومعتقداتها.

جدول الفعاليات

تعد جميع الفعاليات المصاحبة للمعرض مجانية، مع التسجيل المسبق حال الحضور، وبعضها يكون عن بعد وهذه مواعيد وأماكن برامج حديث الفنانين:

26 إبريل

20:00 حتي 23:00

27 إبريل إلى 1 مايو

12:00 حتى 16:00

20:00 حتى 23:00

تستمر الفعاليات فيمركز التحرير الثقافي، ومنصة كايروترونكا بمركز التحرير الثقافي، منطقة نافورة بارتليت.

27 إبريل

20:00 – 20:30

النظم البيئية الشعرية

مجموعة ديبارت – محاضرة عن بعد

20:30 – 22:40

المسرح الإلكتروني، ويتم عرض برنامج أفلام الأنيماشن Ars Electronica.

28 إبريل

20:00 – 21:00

اقتصاديات السلوك البشري

باولو سيريو – محادثة عن بعد، ويحاوره أحمد الليثي

21:00 – 21:15

استراحة

21:15 – 22:00

سوف يطاردك صوتي: الذكاء الاصطناعي في المنزل

لورين لي مكارثي – محادثة عبر الإنترنت، ويحاوره مايكل موريس

29 إبريل

20:00 – 21:45

العمارة التخمينية والبناء العالمي

ليام يونج- محادثة عبر الإنترنت وحوار مع الحضور، ويدير الجلسة مؤمن الحسيني

30 إبريل

20:00 – 21:45

إنهاء الاستعمار الرقمي لأحاسيس الماضي – لقاء حي

مع الفنانة الإيرانية موره شين اللهياري، وتحاورها مونيكا حنا

1 مايو

20:00 – 21:25

المسرح الإلكتروني

برنامج فيلم الرسوم المتحركة Ars Electronica.

21:45 – 22:15

«كوانتم نويز»وهو عرض موسيقي بصري حي لـ ميا زابلكا وإيبيتاتن

اقرأ أيضا

على مدار 3 أيام.. وزارة البيئة تنظم “مهرجان الطبيعة والثقافات” بوادي دجلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى