3 آلاف قطعة مهددة.. هدم متحف نبيل درويش خلال أيام

تسلمت أسرة الفنان التشكيلي نبيل درويش مؤخرًا إخطارًا رسميًا، بضرورة إخلاء متحف ومنزل الفنان الراحل تمهيدًا لهدمه خلال الأيام المقبلة بالـ«قوة الجبرية». إذ يتعارض المتحف مع عملية توسيع للطريق الدائري على حد وصف الجهات الرسمية.

إخطار رسمي

وفقًا للخطاب الذي اطلع عليه «باب مصر» فقد تم مخاطبة اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة. بتاريخ 5 مارس الماضي من جانب اللواء مهندس حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري. يطالبه فيه بضرورة إخلاء متحف «نبيل درويش» لتعارضه مع توسعة «منَزَل» الطريق الدائري بنطاق منطقة أبو النمرس. إذ طالبه أيضًا بسرعة إخلاء العقار وفقًا للشروط والإجراءات المعتمدة في المحافظة.

وبالفعل أرسل مدير عام المحافظ خطابًا لرئيس مركز ومدينة أبو النمرس بتاريخ 10 مارس الماضي. يطالبه بسرعة إخلاء متحف ومعرض نبيل درويش المتعارضين مع توسعة الطريق الدائري.

محاولات منع الهدم

تقول سارة نبيل درويش لـ«باب مصر»: يحاولون هدم المتحف بالقوة الجبرية ولا نعرف سبب القرار أصلا لأن «مَنزَل» الكوبري تم بالفعل تنفيذه. وجرى الاستجابة لطلبنا السابق وتم إبعاده عن المتحف. وبالتالي فالمضي قدمًا في قرار الهدم لم يعد منطقيًا أبدًا. «أظن أن أرض المتحف هي المطمع وهي المقصودة من هدم قرار الهدم بهدف إعادة استغلالها مرة أخرى».

وتضيف ابنة نبيل درويش: المفترض أن البرلمان سيحاول وقف الهدم خلال الأسبوع المقبل. إذ تم إبلاغي من بعض المسؤولين من المتعاطفين معنا أن أملهم الوحيد هو وقف الهدم. خصوصًا أن الموضوع سيعرض على مجلس النواب.

طلب إحاطة

يذكر أن النائبة منال هلال عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد تقدمت بطلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب. موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني بشأن التراجع عن قرار هدم المتحف الفنان الراحل نبيل درويش.

مطالبات دولية

كما تقدم توربيورن كفاسبو، رئيس الأكاديمية الدولية للخزف بسويسرا -لديها شراكة مع منظمة اليونسكو- بخطاب لوزير النقل كامل الوزير يطالبه بإعادة النظر في قرار إزالة المتحف. فقد أوضح في خطابه أن «درويش» لديه قيمة فنية استثنائية بالنسبة للفن المصري والتراث الإنساني ككل وهي ممتدة لأكثر من 60 عامًا.

وأضاف: قرار وقف الهدم هو مطلب من كل الجهات المعنية بالثقافة المصرية مثل وزارة الثقافة، وجامعة حلوان، وكلية الفنون التطبيقية التي كان يعمل بها الفنان الراحل. بالإضافة إلى اللجنة الثقافية بالبرلمان المصري. لذلك فنحن في الأكاديمية الدولية للخزف بسويسرا IAC نطالبكم بعدم إزالة المتحف. والتعامل معه أسوة بقرار وقف هدم مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين، الذي كان من المفترض أن يهدم خلال وقت سابق.

عن المتحف

يقع متحف نبيل درويش على مساحة نحو 1000 متر إذ يضم المبنى أيضًا حديقة كبيرة تحيط به. وإلى جانبه يقع منزل الفنان الراحل الذي تعيش فيه أسرته حتى الآن وتضم المنطقة المحيطة به متاحف عدة لفنانين آخرين من بينها متحف آدم حنين، ومتحف زكريا الخناني للزجاج ومركز رمسيس ويصا واصف للسجاد اليدوي.

وتعد منطقة الحرانية مركزًا للحرف والفنون التراثية منذ زمن، حيث المكان باسم «شارع الفنون». وكان الجهاز القومي للتنسيق الحضاري قد وضع سابقًا لافتة على الموقع ضمن مشروع «عاش هنا». والذي يسجل أماكن إقامة كثير من رموز مصر الفنية والثقافية.

اقرأ أيضا:

بسبب قرار الإزالة: أسرة الفنان التشكيلي نبيل درويش تنقل أعماله خارج مصر

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر