“أحمد ومنى” و”اذكريني”.. أشهر الاقتباسات الشعبية من أفلام الحب المصرية

لم تغفل السينما المصرية عبر تاريخها الطويل عن ولع الشخصية المصرية بقصص الحب لتنتج مئات الأفلام الرومانسية والتي صورت أحوال العشاق وكلماتهم. ومن أشهرها ثنائية «أحمد ومنى».

ومن بين مئات الأفلام تميزت مجموعة منها بتأثيرها في وجدان المشاهد المصري، فراح يقتبس بعض الجمل التي وردت على لسان أبطال تلك الأفلام ليعبر بها عن لسان حاله وتصبح مع الوقت جزءًا من الثقافة الشعبية وتستخدم أحيانًا للتعبير عن مواقف متباينة من خلال طريقة طرحها في كل موقف مستقل.

أحمد ومنى

أغلى من حياتي والذي قام ببطولته صلاح ذو الفقار وشادية، والذي كان يحكي عن قصة الحب بين أحمد ومنى وكيف تدخل القدر ليفرق بين الحبيبين، وكيف اجتمعا بعد زواج أحمد، وتعد الجملة الأكثر شهرة في الفيلم هو النداء الذي كان يجري بين الحبيبين: “أحمد.. منى”.

يلفت الدكتور وائل سيد ، 45 عامًا، أستاذ جامعي، إلى أنه يتذكر في فترة التسعينات حين كان الفيلم يُعرض في السينما كان معظم الشباب بعد خروجهم يرددون نفس النداء أحمد ومنى، أحيانا للظهور ولفت انتباه الفتيات وأحيانًا أخرى للمزاح بين بعضهم البعض.

سكرين شوت من فيلم أغلى من حياتى

موعد غرام

قصة الحب المؤثرة التي جمعت بين سمير (عبدالحليم حافظ) ونوال (فاتن حمامة) في فيلم موعد غرام، بدأت بـ”مقلب” حين لم تحضر نوال في الموعد والذي كان على كوبري قصر النيل في منتصف الظهيرة، ليكتوي سمير بنار الانتظار في حرارة الشمس ثم يذهب إليها حيث عملها ويغني (حلو وكداب ..ليه صدقتك).

يلفت حمادة علاء، 33 عامًا، مخرج وممثل، أن الجملة أصبحت تستخدم بين الشباب للتعبير عن المواقف في العلاقات العاطفية، ملمحا إلى أنها أحيانا أخرى تستخدم في سياق يعبر عن الكذب عمومًا.

جرافيتي

الفنان أنس عبدالقادر، 50 عامًا، يشير إلى أن أحد أهم الجمل الرومانسية التي اقتبسها المحبين على شكل جملة مكتوبة أو محفورة على شجرة مع قلب يخترقه سهم هي جملة (اذكريني) التي وردت في الفيلم الذي يحمل نفس العنوان وقام ببطولته محمود ياسين ونجلاء فتحي، لافتًا أنه كان من الشائع جدًا أن تجد الجملة على طريقة الجرافيتي محفورة على شجرة مع اسمي الحبيبين وصورة قلب يخترقه سهم الحب، ويتابع أنه من اللافت أن بعض الشباب كان يقوم بمحاكاة المشهد الشهير في الفيلم في لحظة الغروب بجوار الجرافيتي.

اقرأ أيضا

هل كان قيس هو “المجنون”؟

في عيد الحب.. 6 مطاعم مميزة لقضاء ليلة رومانسية بالإسكندرية

صور| 8 شواطىء في الإسكندرية شهدت “قصص الحب” السينمائية الشهيرة

فيديو| “عزيزة ويونس” قصة حب من قلب سيرة بني هلال

فيديو| “عزيزة ويونس” ج2 قصة حب من قلب سيرة بني هلال

كيف كان الحب في زمن الجوابات؟

من الأدب الفرعوني| ما هو مرض “الحب” الذي تغنى به الشاعر المصري القديم؟

“انظري إلي سيدتي فمن عينيك أستمد قوتي” أول قصة حب سجلها التاريخ المصري القديم

شهر الحب.. قصة حب في بطن الجبل

ما لا تعرفه عن حسن ونعيمة

“أمل دنقل وعبلة الرويني” القصة غير الوردية التي تشبهك

مشاركة
المقالات والآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة، بل تعبر عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. تنبيه: funny987
  2. تنبيه: superkaya 88
  3. تنبيه: upx1688

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر