أحدهم “مش للبنات”.. تعرف على الأفلام الفائزة بجوائز مهرجان “سينيدلتا الوثائقي”

 

اختتم مهرجان سينيدلتا للأفلام الوثائقية، اليوم الأربعاء، بالإعلان عن الأفلام الحاصلة على جوائز المهرجان، الذي أقيم في المعهد السويدي بالإسكندرية، بعد الانتهاء من عرض الأفلام المشاركة به أمس.

وحصل فيلم “للضرورة أحكام” من إخراج أحمد حامد على المركز الأول، فيما حصل فيلم “مش للبنات” من إخراج داليا فيظي وندى الخولي ورشا حسني ونوران حاتم، على المركز الثاني.

وخصصت إدارة المهرجان جوائز تقديرية لأربعة أفلام أخرى مشاركة، وهي: فيلم “طريق الخروج” من إخراج نهلة النمر، وفيلم “أبي” من إخراج محمد عادل، وفيلمي “يحي”و “وحيد” من إخراج أحمد إيهاب، وفيلم “العيد” من إخراج موني محمود.

4 مخرجات

وعبرت داليا الفيظي، إحدى المخرجات المشاركات بفيلم “مش للبنات” عن سعادتها بالجائزة التي حصل عليها الفيلم، مؤكدة أنها كللت المجهود الذي قام به فريق عمل الفيلم، مشيرة إلى أن الفيلم نتاج ورشة بعنوان “ارفعي صوتك” التي تشجع الفتيات على إخراج وإنتاج الأفلام الوثائقية من خلال تدريبيهن على كيفية صناعة الفيلم الوثائقي.

وأضافت “لقد قمنا نحن الأربعة مخرجات بتحديد القصص التي نرغب في تصويرها، وأنا كنت محبة لفكرة الحديث عن الفتيات اللاتي يمارسن رياضة كرة القدم من خلال قصة فتاة تمارس اللعبة، وزميلاتي أيضا اخترن قصص مهن يقال عنها في مجتمعنا “مش للبنات” مثل سائقة توكوك وميكانيكية ومنجدة، وقد أشرفت على هذه الأفلام مدربتنا الألمانية “فرنشسكا” والآن نحن نقوم في الورشة نفسها بتقديم دور المساعد المدرب للفتيات الملتحقات بالورش الجديدة في مجال إنتاج الفيلم الوثائقي في “ارفعي صوتك”.

جوائز المهرجان

وعن جوائز المسابقة؛ تابعت بأنه حصل الفائز الأول في المسابقة على إقامة فنية لمدة أسبوعين في أوروبا، في استضافة إحدى المؤسسات الشريكة لمشروع “سينيدلتا” والفيلم الحاصل على المركز الثاني حصل على استضافة أسبوع في فرنسا بدعم من المعهد الفرنسي، لحضور مهرجان الأفلام الوثائقية في فرنسا.

واختتمت “داليا” حديثها قائلة “حانكمل في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية، ونجهز أفكار جديدة نشارك بيها في مهرجانات قادمة، لأننا حبينا المجال ده ومحتاجين يكون عندنا فيه مخرجات كتير”.

وبعد الإسكندرية، من المقرر أن يختتم مهرجان “سينيدلتا” للأفلام الوثائقية فعالياته بالمتحف القومي في رشيد في الفترة من 7 إلى 9 فبراير 2017.

يذكر أن مشروع مهرجان “سينيدلتا” يقام بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية “البحث والتعاون”، وشركة الإنتاج المصرية “فيج ليف ستوديو”، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، ومعهد جوته بالإسكندرية، والمعهد الفرنسي، والمعهد الدنماركي المصري للحوار، وعدد من المؤسسات المحلية والدولية.

مشاركة
المقالات والآراء المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة، بل تعبر عن رأي أصحابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى