«باب مصر» ينظم 3 ورش تدريبية في أساسيات الصحافة والتصوير والبودكاست

كتب: محمد حيزة

نظم موقع «باب مصر» 3 ورش تدريبية في مجالات “أساسيات تصوير العمل الفني” و”البودكاست” و”أساسيات الصحافة”. وذلك في إطار مبادرة «الرحلة» التي بدأت فعالياتها أمس بافتتاح معرض “محطات” للفنان التشكيلي محمد عبلة بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية.

تصوير الأعمال الفنية

وقال المخرج أيمن مكرم، المدرب والمحاضر في ورشة أساسيات تصوير الأعمال الفنية، إن أساسيات التصوير لا تتغير. ولكن هناك قواعد محددة لتصوير الأعمال الفنية، لأنه في حال تصوير العمل الفني بشكل خاطئ أو بشكل غير احترافي، يضر بالعمل نفسه.

وأضاف مكرم، أن حجم اللقطة هو النقاط الأولي في التصوير عموما. وهي اللقطة الطويلة أو الواسعة long shot، وتعطي الإحساس بالرؤية لأوسع مساحة ممكنة، وهناك أيضا اللقطة المتوسطة، أو medium shot، وتستخدم لإيضاح حميمية العلاقات بين العناصر، close shot تعتمد على التقرب من العناصر بالكاميرا، وإظهار تفاصيلها. ويجب مثلا عند تصوير الأشخاص، أن نختار الشخص صاحب التعبيرات على الوجه الظاهرة، أو إظهار تفصيلة مثل ندبة في وجه ممثل يقوم بدور يحتاج هذه التفصيلة مثلا.

وتابع مكرم خلال حديثه بالورشة التدريبية، هناك لقطة تسمى big close shot، وهي الأضيق، وهناك الأضيق منها extreme close shot.

ورشة البودكاست

وحاضر في ورشة البودكاست الفنان التشكيلي والمدرب أحمد عزت. إذ تناول نشأة الإذاعة والتليفزيون والصحافة، والتطور في الحياة الإعلامية ووسائل الاتصال والتواصل المختلفة. ومن ضمنها وأهمها البودكاست، وكيف تطور من جهاز كان المستمع يضطر لشرائه لتحوله إلى برنامج عبر الهاتف الجوال. ومدى انتشاره إذ ينتشر البودكاست في العالم العربي بين ما يزيد عن 800 مليون مستمع.

وتابع “عزت” -خلال الورشة – أن عملية البودكاست ونشر بعض المقاطع عليه تتسم بالسهولة والسرعة. وتعبر عن خيال المستمع، وعلى المرسل لرسالة البودكاست أو القائم عليها، اختيار المواضيع الجاذبة والشيقة للمستمعين. وأن يثري خيالهم، واختيار مواضيع سهلة، وعدم الاستغراق. لأن المواضيع العصرية أصبحت تتسم بالحداثة، والسرعة، فمن الممكن أن يؤدي الاستغراق في البحث لضياع الموضوع.

أساسيات الصحافة

وتحدثت الكاتبة الصحفية لمياء راضي، خلال ورشة أساسيات الصحافة عن أهمية التعامل مع المصادر الصحفية، بشكل واضح وصريح، والالتزام بأساليب العمل المهني من خلال التصريح للتسجيل والتصوير. وكيفية الإلمام بالموضوع قبل سؤال المصدر، وأيضا ضرورة الحفاظ على الأمانة في النشر. مثل أن يصدر بيان خاص للصحفي، بالتقيد في وقت معين، ومن الأمانة عدم النشر، إلا في الموعد المحدد من قبل المصدر.

وأضافت راضي، لابد أن تكون عين الصحافي مختلفة، يستطيع رصد المشاهد واللقطات المميزة، والجاذبة للجمهور. والبعد عن الأساليب القديمة، والنمطية، والجمل الأساسية المكررة والمحفوظة.

كما تحدثت عن أفعال الربط في الصحافة، وكيفية صياغة عنوان شيق وجذاب، يحتوي أهم العناصر في الخبر، والمعلومات المهمة التي تهم القارئ. وتقسيم المعلومات من حيث أهميتها، فالأعلى أهمية، ثم الأقل ثم الأقل. وأعقب الورشة حوارا مع بعض المتدربين حول أساسيات الصحافة، والأنماط الصحافية، والتنويع بين القوالب الصحفية المختلفة.

ورشة أساسيات الصحافة
ورشة أساسيات الصحافة
مبادرة الرحلة

“الرحلة” مبادرة أطلقتها شركة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، وتعني برصد الحركة الفنية والثقافية في الأماكن المهمشة بعيدا عن المركزية. حيث استهدفت المبادرة الفنانين المحليين، للتعريف بإبداعاتهم، وتطورت المبادرة بإقامة معارض فنية لإبراز دورهم وأعمالهم وتأثيرها على مجتمعاتهم المحلية. وتشمل عقد سلسلة من اللقاءات المفتوحة على هامش المعارض للتحاور مع الجمهور. وأيضا ورش تدريبية لشباب الفنانين والصحفيين والمهتمين، لإبراز الفنون البصرية بشكل احترافي على أيدي مجموعة من الخبرات العملية في التدريب.

اقرأ أيضا

يضم 50 لوحة.. افتتاح معرض «محطات» للفنان محمد عبلة بالإسكندرية

«من القلب للقلب»: ذكريات محمد عبلة وانطلاقته الأولى في لقاء مفتوح

مشاركة
زر الذهاب إلى الأعلى
باب مصر